رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع التركية تعلن تحييد 13 عنصراً من “pkk” شمال العراق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، تحييد 13 عنصرا من تنظيم حزب العمال الكردستاني “pkk” في عملية جوية شمال العراق.

وقالت الوزارة في بيان: إن “القوات المسلحة التركية البطلة تواصل ملاحقة الإرهابيين وضربهم بقبضتها الحديدية”.

كما لفتت إلى تحييد 13 من عناصر الحزب في مناطق هاكورك وعملية “المخلب-القفل” شمال العراق، خلال عملية جوية.

وأكدت استمرار العمليات بكل حزم حتى القضاء على آخِر إرهابي في المنطقة.

وخلال العام الماضي، أطلقت الدفاع التركية عملية “المخلب ـ القفل” ضدّ معاقل “بي كي كي” الإرهابي في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمال العراق.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن الضربات الجوية في شمال سورية والعراق خلال الأسبوع الماضي، أسفرت عن تدمير 194 هدفاً و”تحييد” 252 عنصراً من حزب “العمال الكردستاني”.

كما قال مستشار الصحافة والعلاقات العامة بالوزارة زكي أكتورك: إن الضربات الجوية التي نفذتها القوات التركية شمالي سورية في 5 و6 و8 من الشهر الماضي، تم دعمها باستخدام مركبات الدعم الناري البري.

كذلك، لفت إلى أن القوات التركية ردت فوراً على محاولات الهجوم التي تهدف إلى تعطيل بيئة الأمن والسلام التي نشأت في مناطق العمليات التركية في شمال سورية، حيث تم التصدي إلى 233 “تحرُّشاً”، الأسبوع الماضي.

وأكد أكتورك، أنه تم القضاء على أربعة أشخاص من أصل 637 شخصاً تم القبض عليهم في أثناء محاولتهم عبور الحدود بشكل غير قانوني في الأسبوع الماضي.

النزاهة العراقية تؤكد سعيها للقضاء على الفساد في القطاع الخاص

وفي سياق اخر، عقدت هيئة النزاهة العراقية، ندوة بالشراكة مع القطاع الخاص لمناقشة التداعيات والاثار التي يتركها الفساد على الصناعة العراقية.

وأوضحت الندوة، أن الصناعات العراقية تتراجع إلى مراتب متأخرة بحسب تصنيفات عالمية، بسبب عوامل كثيرة عجلت بذلك التراجع أهمها الفساد الإداري.

ولفتت الندوة، إلى أن صناعيون أكدوا أن الفساد جعل من الشركات العراقية الرصينة تعاني، وأن الفساد أسهم بالقضاء على الصناعات الوطنية.

النزاهـة العراقية ترصد توقـف مشروع بناء خمس مدارس في كربلاء

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة العراقية، عن تنفيذها عمليَّات ضبطٍ لحالات إهمالٍ، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحق شركاتٍ مُتلكئةٍ، واختلاسٍ ومُخالفاتٍ بعمليَّات شراءٍ، فضلاً عن ضبط موادَّ طبيَّةٍ منتهية الصلاحية في عددٍ من دوائر كربلاء المقدسة.

وقالت الدائرة في بيان: إن "مكتب تحقيق كربلاء المقدسة انتقل إلى ديوان المحافظة - قسم العقود العامَّة، لاحظ بعد القيام بأعمال المُتابعة والتحرّي عن المُخالفات المنسوبة إلى قسم الأبنية المدرسيَّـة في المُديريَّة العامَّة لتربية كربلاء إهمالاً في اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ شركتي مقاولاتٍ عامَّةٍ؛ لتلكُّئهما في إنجاز مشاريع بناء (5) مدارس"، لافتةً إلى أنَّ "نسبة الإنجاز في تلك المدارس البالغة كلفتها (7362567000) دينارٍ تراوحت بين (2-91) بالمئة علماً أنَّ العمل مُتوقّفٌ منذ العام 2015".

وأضافت أنه "تمَّ إلقاء القبض على أمين صندوق كليَّة أهليَّة؛ لاختلاسه مبلغ (900000000) دينار من صندوق الجامعة بموجب عمليَّات صرفٍ وهميَّةٍ تحت فقرة بدل إيجارٍ وصيانةٍ سنويَّةٍ، مُبيّنةً أنَّ الأموال المُختلسة هي من النسبة الخاصَّة بحصتي وزارة التعليم العالي وتشجيع البحث العلمي"، لافتةً إلى أنَّه "بتفتيش دار المُتَّهم تمَّ ضبط (72) صورة قيد عقارٍ، و(6) عقود بيع عقاراتٍ خارجيَّةٍ باسم المُتَّهم".

وأكدت أن "الفريق تمكُّن من رصد قيام لجنة المُشتريات في كليَّة طب الأسنان بجامعة كربلاء بشراء 16 كرسي أسنان بمبلغ (104000000) دينار خلال شهر كانون الثاني 2023"، لافتة الى "عدم إدخالها مخزنياً لغاية الآن، وعدم وجود أوليات الشراء".

وتابعت أنَّ "الفريق شخَّص أيضاً ارتكاب لجنة المشتريات في الكليَّة مُخالفاتٍ في عمليَّة شراء حاسباتٍ بأسعارٍ تبلغ ضعف الأسعار السائدة في الأسواق المحليَّـة".