رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. المركز القومي للسينما يستعد لإنتاج ٨ أفلام وثائقية

نشر
المركز القومي للسينما
المركز القومي للسينما

يستعد المركز القومى للسينما المصرية، برئاسة الدكتور حسين بكر، لإنتاج 8 أفلام ما بين الروائية القصيرة والوثائقية والتسجيلية وأفلام التحريك، ومن تلك الأفلام فيلم "بليغ  عاشق النغم" إخراج الدكتور حسين بكر، وهو فى مرحلة الجرافيك والميكساج، وفيلم "المعهد العالى للسينما" إخراج محمود سالم، وهو في مرحلة استكمال التصوير والمونتاج، ومن الأفلام أيضا التي يتم الإعداد لها فيلم "4 ستات – سوق الخميس" إخراج طارق الزرقاني، وهو في مرحلة الموسيقي والميكساج.

وتشمل  الأفلام الوثائقية : فيلم "أبطال من ذهب 73" في مرحلة التصوير، ومن الأفلام الروائية القصيرة فيلم "العيال كترت" إخراج حنان الشيمي، وهو في مرحلة إعداد الميزانية، وفيلم "كف مريم" إخراج روجينا بسالي وهو في مرحلة إعداد الميزانية أيضا، أما أفلام التحريك فمنها فيلم "بعد نظر" إخراج رانية محمود، وهو في مرحلة استكمال مونتاج وتيترات، ومن الأفلام أيضا فيلم " أحلام أميرة " إخراج سامح الشرقاوي وهو في مرحلة اعداد الميزانية.

يذكر أن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني كانت قد أصدرت قرارًا وزاريًا بتعيين الدكتور حسين بكر رئيساً للمركز القومي للسينما، خلفا للمونتيرة منار حسني التي أعلنت اعتذارها عن منصب رئيس المركز القومى للسينما، نظرًا لمرورها بظروف صحية عصيبة تحيل استكمال عملها وتواجدها الدائم.

الاوسكار ينشأ فريق لمواجهة الأزمات

نشأت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المختصة بتوزيع جوائز الأوسكار فريق أزمات فى أعقاب الحادث الصادم العام الماضى، الذى صفع فيه ويل سميث مقدم الحفل كريس روك ومن المقرر أن يكون الفريق مستعدا قبل حفل فى 12 مارس هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذى للأكاديمية بيل كرامر لمجلة  TIME"بسبب العام الماضى، فتحنا عقولنا أمام العديد من الأشياء التى يمكن أن تحدث فى حفل توزيع جوائز الأوسكار".

وقال كرامر إن المؤسسة نظمت مجموعة تركز على التعامل مع حالات الطوارئ فى الحدث السنوى.

وأضاف كرامر "لدينا فريق أزمات كامل، وهو شىء لم يكن لدينا من قبل، والعديد من الخطط قيد التنفيذ لقد قمنا بتشغيل العديد من السيناريوهات لمواجة أى أزمة تحدث.. لذلك نأمل أن نكون مستعدين لأى شىء قد لا نتوقعه الآن لكننا نخطط له فقط حال حدوثه".

وقد ألقت رئيسة أكاديمية الصور المتحركة، جانيت يانج، خطابا خلال حفل غداء الأوسكار، الذى أقيم مساء الاثنين، وتحدثت عن صفعة الأوسكار بين ويل سميث وكريس روك، التى شوهدت فى حفل توزيع الجوائز العام الماضى.

وخلال مأدبة غداء المرشحين لجوائز الأوسكار لم تضطر يانج، 66 عامًا، إلى وصف الأمر أو ذكر أسماء ويل سميث أو كريس روك، فى القاعة المليئة بالمرشحين للجوائز لمعرفة ما كانت تتحدث عنه عندما أعربت عن ندمها، وقالت "يانج" أمام حشد ضم توم كروز وأنجيلا باسيت وكيت بلانشيت وستيفن سبيلبرج، خلال ملاحظاتها الافتتاحية: "أنا متأكدة من أنكم جميعًا تتذكرون أننا شهدنا حدثًا غير مسبوق فى حفل توزيع جوائز الأوسكار".

وأضافت: "ما حدث على خشبة المسرح كان غير مقبول على الإطلاق وكان رد منظمتنا غير كافٍ".