رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يصل إثيوبيا للتباحث حول الشأن السوداني

نشر
الأمصار

وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إلى إثيوبيا اليوم الأربعاء لإجراء مباحثات بشأن الأوضاع في السودان يرافقه حاكم إقليم دارفور ومدير المخابرات.

وقد استعرض السكرتير التنفيذي للإيقاد، في نيروبي، اليوم الأربعاء، مع الرئيس الكيني ورئيس الآلية الرباعية الخاصة بالسودان بشأن مفاوضات جدة.

وكان البرهان زار نيروبي، الاثنين، واتفق مع الرئيس الكيني على عقد قمة عاجل للايقاد لتسريع منبر جدة ووقف العدائيات.

من جنبها، اعتبرت قوات الدعم السريع زيارة البرهان إلى نيروبي استجابة لضغوط دولية.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الإرتري عن مسودة مبادرة بشأن السودان مبينا إنه يعتزم تقديمها لدول الجوار.

نتائج إيجابية بمفاوضات أثيوبيا وجيش الأورومو

ومن ناحية أخرى، نشر موقع إثيوبي، عن التقدم الإيجابي في المفاوضات الجارية بين الحكومة الإثيوبية وجيش تحرير الأورومو في دار السلام عاصمة تنزانيا.

وقال مصادر من فريق الوساطة، في تصريحات صحفية لأحد المواقع الإثيوبية، إن المفاوضات حقق نتائج إيجابي بين الأطراف المتصارعة.

وأضاف المصدر، أن انضم إلي فريق المفاوضات،  رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبي أحمد، وجيديون تيموثاوس، وزير العدل، إلى المحادثات أمس، مما يدل على الثقة في كل من المفاوضات وفريق الوساطة.

وأفاد الموقع الإثيوبي، أن بعد أيام من التواصل، انتقلت الأطراف الآن إلى معالجة القضايا الموضوعية المطروحة، وسهل المحادثات ، التي بدأت الأسبوع الماضي مع كبار القادة العسكريين من كلا الجانبين، من قبل وفد أمريكي بقيادة السفير مايك هامر وكبار الدبلوماسيين، من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) وكينيا والنرويج.

ويقال إن الدكتور ورقنيه جيبيه، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، يقوم بتيسير المحادثات بشكل نشط.

وأعرب الأمين التنفيذي للإيقاد عن التزامه بدعم الدول الأعضاء في التغلب على التحديات.

وتهدف المحادثات إلى إيجاد تسوية لإنهاء الصراع العسكري المستمر منذ خمس سنوات تقريبًا في ولاية أوروميا الإقليمية.

ورغم الاعتراف بالتقدم الإيجابي، فقد انتهى الحوار السابق الذي عقد في مايو/أيار دون التوصل إلى اتفاق.

وانطلقت الجولة الثانية من المحادثات بين الجبهة الشعبية لتحرير أورومو “OLA"، الحكومة الفيدرالية الإثيوبية، ومكتب الشؤون القانونية في دار السلام، تنزانيا.

جاء ذلك بحضور قائد جيش تحرير أورومو  “OLA"، كومسا ديريبا المشهور باسم “جال مارو”، ووفد من الحكومة الإثيوبية، والولايات المتحدة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وحكومتي كينيا والنرويج