رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين اليمن والمملكة المتحدة لبحث القضايا المشتركة

نشر
رئيس الوزرا اليمني
رئيس الوزرا اليمني

بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدَه شريف، مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، والمواقف البريطانية الداعمة للحكومة للقيام بواجباتها للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمعيشي والخدمي للمواطنين، ومواصلة تنفيذ برنامج الإصلاحات العامة، والدعم الدولي المطلوب في هذا الجانب.

وناقش الجانبان خلال لقائهما عبر الاتصال المرئي وفقا لوكالة الأنباء اليمنية؛ تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث جدد رئيس الوزراء اليمني موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية واستنكارها الشديد لجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في سفك دماء الأبرياء وخاصة الأطفال والنساء واستهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة، وأهمية قيام المجتمع الدولي بدوره في وقف جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، والوقف الفوري لإطلاق النار ومحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم.

وناقش "عبد الملك" التحديات التي تواجه الحكومة اليمنية في الجوانب الاقتصادية والمالية والخدمية وما تقوم به من أجل معالجتها والإصلاحات التي يجري العمل عليها، وأهمية الدعم الدولي لإسناد جهود الحكومة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

من جهتها، أكدت السفيرة البريطانية موقف بلادها الداعم للحكومة اليمنية وجهودها في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات العامة.

وزير الخارجية اليمني يدعو المجتمع الدولي لوقف الحرب على غزة

 دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد بن مبارك، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أخلاقي ينسجم مع المبادئ والقيم الإنسانية وفرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة ومعاقبة المسؤولين عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاثنين بسفيرة بريطانيا لدى اليمن عبدة شريف، حيث جدد بن مبارك إدانة اليمن لتمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي في سفك دماء الأبرياء وخاصة الأطفال والنساء واستهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة وارتكاب الفظائع والجرائم ضد الإنسانية في غزة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت).

اليمن وبريطانيا

وتم خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في اليمن والمنطقة وجهود إحلال السلام وإحياء العملية السياسية، بالإضافة إلى الدعم التنموي المطلوب وبناء القدرات في القطاعات الحيوية لتمكين الحكومة من رفع كفاءة ومستوى الأداء في المرافق والمؤسسات.

وأكدت السفيرة البريطانية استمرار بلادها في بذل مساعيها للمساهمة في إحلال السلام باليمن.

وفي سياق اخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع والضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت الصحة الفلسطينية في بيان لها، أن عدد القتلى ارتفع إلى 11360 شهيدا في الضفة وغزة، بينما وصل عدد الجرحى إلى 28200 جريح، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأوضحت أن القتلى الأطفال ارتفع إلى 4609 أطفال، و3100 امرأة، و678 مسنا، مضيفة أنه في الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 180 شهيدا والجرحى إلى 2700 جريح، حتى عصر اليوم الاثنين.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد المواطنين الفلسطينيين المفقودين بلغ 3250 مواطنا لا زالوا مفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1700 طفل.

وقالت إن 6 أطفال خدج و9 مرضى في مستشفى الشفاء استشهدوا بسبب نفاد الوقود وخروج أقسام المستشفى عن الخدمة نتيجة استهدافه المباشر ومحاصرته.

وسجلت الصحة الفلسطينية استشهاد 202 من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، وجرح أكثر من 130، بينما تضررت 60 سيارة إسعاف بينها 53 تعطلت عن العمل بشكل كامل.

وأشارت إلى خروج 25 مستشفى من الخدمة، من أصل 35 في شمال قطاع غزة، إلى جانب خروج 53 من أصل 72 عيادة صحية أولية، وذلك بسبب نفاد الوقود أو القصف.