رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تعلن إرسال طائرة مساعدات دعمًا لفلسطين

نشر
الهلال الأحمر التونسي
الهلال الأحمر التونسي

أقلعت اليوم ، طائرة مساعدات تونسية من القاعدة العسكرية بالعوينة متجهة إلى مطار العريش ومحملة بما يفوق 13 طنا من المساعدات الإنسانية، لتوصيلها إلى الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

وقال رئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي عبداللطيف شابو : "إنه سيتم نقل المساعدات في مرحلة أولى لمطار العريش بالتنسيق بين الهلال الأحمر التونسي والسلطات المصرية والهلال الأحمر المصري قبل إدخالها عبر معبر رفح بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني".

وأفاد رئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي بأن المساعدات تتضمن 10 آلاف وجبة طعام جاهزة ومواد غذائية مختلفة وحليب أطفال وأدوية منها مضادات حيوية ومسكنات وأدوية تخدير ومستلزمات طبية أخرى.

وتعد هذه الطائرة هي الثانية من المساعدات التي ترسلها تونس في غضون شهر وذلك بالتنسيق مع الهلال الأحمر التونسي مع الرئاسة التونسية قد أرسل طائرة مساعدات في 15 أكتوبر الماضي تضامنا مع الشعب الفلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لقصف إسرائيلي عشوائي متواصل.

احتفال يوم الشجرة بتونس

تحتفل تونس بـ"يوم الشجرة" وهى المناسبة التي تسعى من خلالها البلاد لتكريس الاهتمام بالطاقة النظيفة ومكافحة التغير المناخي، في الوقت الذي تكثف فيها حكومة تونس جهودها لنشر الطاقة الخضراء.

وتتمتع المشروعات الخضراء في تونس بخطة طموحة من أجل دعم مشروعات تحول الطاقة، وضخ استثمارات جديدة في قطاع الاقتصاد الأخضر، بما يُسهم في تعهدات الدولة المناخية.

وفي هذا الإطار، خصصت حكومة تونس في إطار المخطط التنموي 2023-2025 اعتمادات بقيمة 6.7 مليار دينار (2.134 مليار دولار)، لفائدة الاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية، في إطار المحاور الاستراتيجية الكبرى للخطة التنموية الجديدة.

ويستهدف المخطط التنموي الجديد في تونس، الذي تبلغ قيمة الاستثمارات فيه 38.2 مليار دينار (12.17 مليار دولار)، ويستهدف تحقيق عدة أهداف أبرزها تحقيق معدل نمو بنسبة2.1%، وزيادة نسبة الاستثمارات الخاصة إلى 57.6% بحلول 2025.

وجاء احتفال تونس بعيد الشجرة لهذا العام الموافق ١٢ نوفمبر من كل عام تزامنا مع استعداد دولة الإمارات العربية لاستضافة قمة "كوب 28" بمدينة إكسبو دبي خلال نفس الشهر في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 بعد أن تسلمت مصر رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب ٢٧ والذي شهد مناقشة العديد من القضايا الخاصة بالمناخ والاحتباس الحراري والعديد من القضايا المتعلقة بالبيئة.

وتتجه حاليا معظم الدول العربية للاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها وزيادة التوعية بضرورة الاهتمام بالأشجار المزروعة وتزويد زراعتها وتشجيع المواطنين على ذلك وعمل العديد من اللقاءات والمؤتمرات الإقليمية والعربية بين الدول بعضها البعض والتكاتف للحفاظ على البيئة.