رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس نواب الأردن يطلب مراجعة الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل

نشر
مجلس النواب الأردني
مجلس النواب الأردني

طلب مجلس النواب في الأردن، من لجنته القانونية إجراء مراجعة للاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وتقديم المقترحات بشأنها، اليوم الإثنين، على خلفية الهجمات العنيفة على قطاع غزة.

بيان عاجل من مجلس النواب في الأردن

ودعا رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، اللجنة القانونية إلى تقديم مقترحات بشأن مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل للحكومة، وهو ما صوت عليه المجلس بالموافقة بالإجماع.

كما دعا رئيس مجلس النواب في الأردن، اللجنة القانونية إلى وضع إطار لتقديم شكوى عبر القنوات الرسمية، أمام محكمة الجنايات الدولية، للتحقيق والمحاسبة على ما تم ارتكابه من جرائم حرب وإبادة في غزة، وتعميم هذه الخطوة على البرلمانات العربية والإسلامية.

وأعلن "الجيش الأردني"، أن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وجه طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي بإنزال مساعدات طبية عاجلة للمرة الثانية بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأحد.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه وبتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، يوم السبت، بإنزال مساعدات طبية عاجلة للمرة الثانية بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه.

وأضاف: "جاءت عملية الإنزال بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقتين، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن الأهل في قطاع غزة".

وأكد أن "هذه الخطوة تأتي استمرارا لجهود المملكة الأردنية الهاشمية بالوقوف بجانب الأشقاء في ظل الحرب على قطاع غزة، وتؤكد القوات المسلحة أن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه المستشفى من أوضاع صعبة نتيجة للقصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع".

ويوم الاثنين 5 نوفمبر، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن القوات الجوية الأردنية تمكنت من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني بغزة.

ومن جانب أخر، أدان الأردن تصريحات وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، باعتبارها "دعوة للإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها، وتحريضا مدانا على القتل وارتكاب جرائم الحرب، إلى جانب الجرائم التي ترتكب ضد أهالي قطاع غزة".

تصريحات  وزير التراث الإسرائيلي بخصوص غزة

‏وأوضحت وزارة الخارجية الأردنية، أن مثل هذه التصريحات تمثل خرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتصعيدا خطيرا يتطلب من المجتمع الدولي العمل فورا على التصدي له، والتصدي لخطاب الكراهية، من خلال خطوات فعالة من شأنها إلزام إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.