رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدرس وقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة من ترسانتها

نشر
الأمصار

ندرس "باريس"، رفض نقل الأسلحة من ترساناتها إلى "أوكرانيا"، وذلك بهدف إجبار كييف على شراء أسلحة جديدة من الشركات الفرنسية باستخدام الأموال المخصصة لذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الإثنين.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، في تصريح صحفي يوم الأحد: "نحن نتفاوض الآن مع زملائنا الأوكرانيين لإجبار أوكرانيا على شراء مدافع هاوتزر جديدة باستخدام أموال من صندوق خاص، وحتى لا يضطر الجيش الفرنسي بعد الآن إلى نقل الأسلحة من ترساناته".

وأشار وزير الدفاع إلى تقرير برلماني نشر مؤخرا، يفيد بأن حجم المساعدات العسكرية الفرنسية لأوكرانيا يصل إلى 3 مليار يورو.

ووفقًا للتقرير نفسه، تم تخصيص 200 مليون يورو من الميزانية الفرنسية لصندوق خاص لدعم أوكرانيا، حيث يمكن لكييف أن تنفق الأموال على شراء أسلحة جديدة، ولكن فقط من الموردين الفرنسيين.

وشدد الوزير على أن فرنسا "تفضل تقديم دعم كبير، لكن لا تتحدث عن كل ما تفعله"، مشيرا إلى أن باريس تركز على مجالين رئيسيين للمساعدة وهما تزويد كييف بقدرات الدفاع الجوي، بما في ذلك القدرات المضادة للطائرات بدون طيار، ومعدات القوات البرية، بما في ذلك المدفعية والنقل.

ألمانيا تُقرر مُضاعفة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمواجهة روسيا

أعلن وزير الدفاع الألماني "بوريس بيستوريوس"، أن برلين ستُضاعف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا لتصل إلى 8 مليارات يورو عام 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الإثنين.

وقال بيستوريوس لقناة "آيه آر دي" التلفزيونية، إن هذه الخطوة "إشارة قوية لأوكرانيا تظهر أننا لن نتخلى عن أوكرانيا".

وذكرت صحيفة "بيلد" أمس السبت، ان الائتلاف الحاكم في ألمانيا يعتزم مضاعفة حجم المساعدات العسكرية المقررة لأوكرانيا في العام المقبل، من 4 إلى 8 مليارات يورو.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الألمانية إن "لجنة الميزانية ستتخذ القرار الرسمي الأسبوع بشأن مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار".

إلى ذلك أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الأحد، عن استعداده وعزمه على مواصلة الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أول تعليق أمريكي على تصريحات "زيلينسكي" حول عدم إجراء الانتخابات

أدلت "الخارجية الأمريكية"، بتعليقها على تصريحات الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، حول عدم وجود إمكانية لإجراء الانتخابات في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال مؤتمر صحفي: "حسبما أفهم، فإن ذلك يتجاوب مع دستورهم".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد صرح بأن "الوقت ليس مناسبا" لإجراء الانتخابات في البلاد.

بدوره، أكد نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية سيرغي دوبوفيك، بأن الانتخابات تنظم بقرار من الرادا العليا (البرلمان)، مشيرا إلى أن أي مشروع لقرار بهذا الصدد لم يطرح، لأنه لا يوجد أساس قانوني لإجراء الانتخابات في ظل سريان الأحكام العرفية.

وأضاف أن صلاحيات زيلينسكي لن تنتهي رغم عدم إجراء الانتخابات، حيث لا تزال الأحكام العرفية سارية المفعول.

ويأتي ذلك على خلفية التقارير الإعلامية المنقولة عن مصادر أوكرانية، حول أن زيلينسكي كان يخطط لإجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في ربيع عام 2024.

جدير بالذكر أن آخر انتخابات برلمانية ورئاسية جرت في أوكرانيا في عام 2019. ولولا الأحكام العرفية، لكان من المقرر أن تجري الانتخابات المقبلة في عام 2024.

زيلينسكي يتهم روسيا بتوفير الدعم لـ "حماس" ضد إسرائيل

صرح الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، بأنه يخشى من أن تُؤدي الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس إلى "حرف أنظار" المجتمع الدولي عن "الغزو الروسي" لبلاده، مُتّهما موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة "فرانس 2" الفرنسية "نحن واثقون من أن روسيا توفّر دعما، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس".

وأشار الى أن أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لديها "معلومات" في هذا الشأن، مضيفا "الأزمة الراهنة تظهر أن روسيا تبحث عن القيام بعمليات لزعزعة الاستقرار في كل أنحاء العالم".

زيلينسكي يُعلن مقتل شخصين أوكرانيين في إسرائيل ويدعو للرد على حماس

أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أنه تم مقتل شخصين أوكرانيين في الهجمات التي قامت بها المُقاومة الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، الإثنين.

ولم يُحدد زيلينسكي التفاصيل المحيطة بالوفيات، لكنه قال إن السفارة الأوكرانية في تل أبيب تعمل مع السلطات الإسرائيلية "للكشف عن تفاصيل الأوكرانيين الذين في وسط الحرب".

وقال زيلينسكي في خطابة اليومي: "إن سفارة أوكرانيا في الاحتلال الإسرائيلي، وجميع دبلوماسيينا المسؤولين عن هذه المنطقة، جنبًا إلى جنب مع جهاز المخابرات الأوكراني، يعملون على مدار الساعة لمساعدة جميع أفراد شعبنا الذين يحتاجون إلى المساعدة، وقد تلقت السفارة بالفعل أكثر من 100 نداء من جانب مواطنين أوكران".

كما دعا الرئيس الأوكراني المجتمع الدولي إلى الرد على حماس وعدم الوقوف جانبا.

وأضاف زيلينسكي: "لقد صدم الكثير من الناس من جرأة الهجوم والإعداد الشامل الذي قامت به المقاومة الفلسطينية، إذ إنهم كانوا قادرين على تحمل تكاليفه".