رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يعقد جلسة لبحث الوضع في السودان.. الخميس

نشر
الأمصار

كشفت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان "يونيتامس"، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الخميس المقبل، جلسة لبحث الوضع في البلد الذي أنهكته الحرب.

 

وقالت المنسقة الأممية المقيمة في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي، إن السودان يشهد "أزمة لا مثيل لها"، مشيرة إلى أن "الفظائع التي تحدث في السودان تقترب من الشر المحض، وتعجز الكلمات عن وصفها".

 

وأضافت: "إذا لم نتحرك الآن فإن السودان يخاطر بالتحول إلى أزمة طويلة الأمد حيث الأمل ضئيل والأحلام أقل".

 

وحذرت سلامي من أن تفشي الأمراض يشكل تهديداً متزايداً، لا سيما في المواقع التي تعاني سوء أحوال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. 

 

وأردفت: "قد يموت ما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون سن الخامسة بحلول نهاية عام 2023، بسبب زيادة انعدام الأمن الغذائي، وانقطاع الخدمات الأساسية".

 

السودان.. قوات الدعم السريع تسيطر على قاعدة عسكرية جديدة


صرحت مصادر من قوات الدعم السريع بالسودان، إن قوات الدعم تمكنت، الأحد، من انتزاع السيطرة على قاعدة جوية تابعة للجيش جنوبي الخرطوم بعد معارك عنيفة بين الجانبين.

 

وصرّحت المصادر لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) بأن قوات الدعم سيطرت على قاعدة النجومي في محلية جبل أولياء المتاخمة لولاية النيل الأبيض جنوبي الخرطوم، بعد أن هاجمت قوات الجيش في المنطقة وأجبرتها على التراجع جنوبا باتجاه ولاية النيل الأبيض بوسط السودان.

وذكر سكان أن معارك ضارية دارت صباح اليوم الأحد داخل أحياء جبل أولياء الجنوبية. وقالوا إن أحياء العباسية والبجا والدويحية والسوق والحلة الجديدة في جبل أولياء تعرضت في الساعات الأولى من الصباح لضربات مدفعية مكثفة قبل اندلاع الاشتباكات.

 

وتحاول قوات الدعم السريع إيجاد خط إمداد جديد من خلال السيطرة على منطقة خزان جبل أولياء التي تحوي جسرا صغيرا يربط مدينة أم درمان بجنوب الخرطوم، وذلك بعد تدمير جسر شمبات أمس السبت والذي كانت تستخدمه قوات الدعم السريع لإمداد قواتها في مدن العاصمة الثلاث.

تبادل الأتهامات بين قوات الدعم والجيش

ويتبادل طرفا الصراع الاتهامات بتدمير الجسر الرابط بين مدينة أم درمان والخرطوم بحري.

وفي أم درمان دارت مواجهات قوية بين الجيش وقوات الدعم السريع في أحياء المسالمة والبوستة وأبوروف والعمدة وسط المدينة. وقال شهود إن منطقة سلاح المهندسين جنوب المدينة شهدت اشتباكات هي الأعنف منذ أيام.