رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلن تنفيذ ضربات على مواقع مرتبطة بإيران في سوريا

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها شنت غارات استهدفت موقعين مرتبطين بإيران في سوريا، ردًا على هجمات طالت جنودا أمريكيين، وفق ما أفاد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

 

 

وقال أوستن في بيان: "نفذت القوات العسكرية الأمريكية ضربات دقيقة اليوم استهدفت منشآت في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة بإيران، في رد على الهجمات المستمرة ضد جنود أميركيين في العراق وسوريا"، وفقما نقلت "فرانس برس".

 

ووفق البيان فإن الضربات طالت منشأة تدريب ومنزلا بالقرب من مدينتي البوكمال والميادين، على التوالي.

 

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي


ذكر موقع "Axios "، نقلًا عن مصدر إسرائيلي بأن وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" طلب من إسرائيل تجنب الخطوات التي قد تُؤدي إلى حرب شاملة مع "حزب الله" اللبناني.

وفي التفاصيل، أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قلقه لنظيره الإسرائيلي يوآف جغلانت في مكالمة هاتفية يوم السبت بشأن دور إسرائيل في تصعيد التوترات على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، وفق ما نقل "أكسيوس" عن ثلاثة مصادر إسرائيلية وأمريكية مطلعة على المكالمة.

وبحسب "أكسيوس"، تعكس رسالة أوستن إلى غالانت القلق المتزايد في البيت الأبيض من أن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان يؤدي إلى تفاقم التوترات على طول الحدود، مما قد يؤدي إلى حرب إقليمية.

 

ويشعر البعض في إدارة بايدن بالقلق من أن إسرائيل تحاول استفزاز "حزب الله" وخلق ذريعة لحرب أوسع في لبنان يمكن أن تجر الولايات المتحدة ودول أخرى إلى مزيد من الصراع، وفقًا لمصادر مطلعة على هذه القضية. وينفي المسؤولون الإسرائيليون ذلك بشكل قاطع.

تسلسل الأحداث وفق "أكسيوس": 

منذ بداية الحرب في غزة، كانت هناك مناوشات يومية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

أطلق حزب الله صواريخ مضادة للدبابات على مواقع استيطانية إسرائيلية على طول الحدود، وشنت إسرائيل غارات جوية على مواقع حزب الله، وأطلق حزب الله صواريخ من لبنان على بلدات في شمال إسرائيل.

وقد قُتل عشرة جنود ومدنيين إسرائيليين، كما قُتل أكثر من 60 من عناصر حزب الله والعديد من المدنيين اللبنانيين.

وقامت إسرائيل بإجلاء عشرات الآلاف من المدنيين من القرى والبلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود كإجراء احترازي تحسبا لهجوم محتمل لحزب الله مثل الهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر.

خلف الكواليس وفق "أكسيوس":

قال مصدر أمريكي إن البيت الأبيض طلب من أوستن التعبير عن قلقه لغالانت بشأن تصاعد العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.

وفي القراءة العلنية للمكالمة، أوضح البنتاغون أن أوستن "شدد على ضرورة احتواء الصراع في غزة وتجنب التصعيد الإقليمي" دون ذكر لبنان على وجه التحديد.

 

لكن مصدرين أمريكيين وإسرائيليين مطلعين على المكالمة قالا إنها كانت محادثة مباشرة وصريحة للغاية، وذكر أوستن على وجه التحديد المخاوف بشأن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.