رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعاون مصري ليبي لتطوير ميناء راس لانوف

نشر
ميناء بحري
ميناء بحري

اجتمع رئيس مجلس إدارة شركة «راس لانوف لتصنيع النفط والغاز» إدريس الستاوية، مع مسؤولين من شركة «الوطن القابضة»، والمدير الإقليمي لشركة «الغرابلي» المصرية للأعمال الهندسية – فرع ليبيا، لمناقشة التعاون بين الجانبين، وإمكانية تطوير ميناء راس لانوف.

حضر الاجتماع عضو مجلس الإدارة، ومدير عام العمليات، ومدير إدارة عمليات ميناء راس لانوف، وقالت «راس لانوف» إن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع الشركتين.

وأجرى الوفد جولة ميدانية في ميناء راس لانوف النفطي، لتقييم الوضع الحالي للميناء، واستكشاف التحسينات المستقبلية، والخدمات التي يمكن القيام بها فيه.
وأوضحت «راس لانوف» أن «الغرابلي» تعتبر من الشركات المصرية العريقة في مجال الإنشاءات، حيث «أسهمت في تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة بمختلف المجالات الهندسية المتكاملة».

وأضافت أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة فرص التعاون المشترك بين الشركتين، وتعزيز الشراكة في مجال الهندسة المدنية والبنية التحتية للموانى، وتنفيذ مشاريع ذات قيمة مضافة عالية.

إرتفاع إنتاج سرت للنفط منذ 2013

تمكنت الفرق الفنية بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز في ليبيا، من تحقيق نتائج إنتاج عالية في بئر «C258H-6» التي كانت مغلقة منذ العام 2013 بحقل زلطن في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاجية البئر بلغت 3 آلاف و326 برميلا من النفط الخام يوميا بنسبة 100% دون أي مياه مصاحبة، وذلك بعد الانتهاء من صيانتها.

ليبيا.. ضعف الإنتاج كان وراء إغلاق البئر

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن البئر كانت مغلقة بسبب ضعف إنتاجها وكثرة إنتاج المياه المصاحبة التي تجاوزت 97% من طبقة زلطن، والتي عُزلت بعد إجراء الصيانة.

وجرت صيانة البئر باستخدام منصة صيانة «Workover Rig»، التي جرى من خلالها عزل طبقة زلطن المنتجة للمياه، واستكمال طبقة الحراش العلوية، وإجراء عملية تحسين بالحامض.

وفي سياق آخر بحثت اللجنة المكلفة بوزارة العمل والتأهيل التابعة لحكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة»، خلال اجتماعها مع مصلحة الجوازات، ملف الربط بين الوزارة والمصلحة من أجل توحيد الموافقات، وتفعيل العمل بمنصة «وافد» بالواجهات المقترحة للطرفين.

وناقش الاجتماع، الذي عقد في ديوان وزارة العمل والتأهيل التابعة لحكومة ليبيا، آلية تصميم واجهة للاستعلام والتحقق من الموافقات الخاصة بالاستجلاب، وتوحيد قواعد البيانات، بما يخدم مصلحة الطرفين، وفق الصفحة الرسمية للوزارة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»