رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموافقة على اعتماد سفير الجزائر الجديد لدى الفلبين

نشر
علم الجزائر
علم الجزائر

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أن الحكومة الفليبينية وافقت على تعيين السيد عبدالحفيظ بونور، سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدى جمهورية الفليبين مع الإقامة بكوالالمبور.

الجزائر.. السيرة الذاتية لرئيس الحكومة الجديد "نذير العرباوي"

تسلم رئيس حكومة الجزائر الجديد، "نذير العرباوي"، مساء السبت، مهام عمله رسميًا خلفًا لأيمن بن عبدالرحمن الذي تم إنهاء مهامه، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

ونذير العرباوي، محام سابق ودبلوماسي جزائري ولاعب دولي سابق في المنتخب الجزائري لكرة اليد، حيث تم تعيينه خلال سبتمبر 2021 سفيراً وممثلاً دائماً للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وبدأ نذير العرباوي مسيرته المهنية كمحام مسجل في نقابة المحامين الجزائرية قبل التحاقه بوزارة الخارجية الجزائرية كدبلوماسي.

كما تقلد العرباوي، عدة مناصب منها سفير الجزائر لدى باكستان، ومدير عام للشؤون القانونية والقنصلية، ومدير للمغرب العربي، ومدير للعلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية، وممثل الجزائر في الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي الكائن مقرها بالرباط بالمغرب، وعضو مجلس إدارة المركز المغاربي للدراسات والبحوث، ثم سفير الجزائر بالقاهرة.

وتم استدعاؤه في أكتوبر 2019 من منصبه كسفير في القاهرة وممثل دائم للجزائر لدى جامعة الدول العربية، وتعيينه مستشارًا لوزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة، قبل أن يتم تعيينه في سبتمبر 2021 سفيراً وممثلاً دائماً للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

كما ساهم نذير العرباوي، في نشر عدة مقالات في الصحافة الجزائرية والعربية حول القضايا الاستراتيجية الإقليمية والدولية.

الرئيس الجزائري يتلقى رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة

تلقى رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، الخميس، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وهنّأ غوتيريش، رئيس الجمهورية والشعب الجزائري بمناسبة حلول الذكرى الـ69 للثورة الجزائرية.

كما تلقى عبد المجيد تبون، اليوم رسالة من رئيس جمهورية إيطاليا “سيرجيو ماتاريلا”، هنّاه فيها والشعب الجزائري، بمناسبة الذكرى الـ 69 للثورة الجزائرية.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، أنّ الرئيس الإيطالي، تمنى للشعب الجزائري المزيد من الاستقرار والتقدم.

وفي وقت سابق من اليوم، هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيريه الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، والرئيس لورينتينو كورتيذر كوهين رئيس جمهورية بنما، بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الثورة ويوم الاستقلال، على التوالي.

وأوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد يحي جاد إلى سفارة الجمهورية الجزائرية بالقاهرة، والأمين برئاسة الجمهورية أحمد محمد رضا إلى سفارة جمهورية بنما بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبات.

الرئيس الفرنسي يُهنئ تبون بمُناسبة ذكرى الثورة الجزائرية

بعث الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، برسالة تهنئة إلى نظيره الجزائري "عبد المجيد تبون" بمناسبة الذكرى الـ69 لاندلاع الثورة الجزائرية بوجه الاستعمار الفرنسي، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الخميس.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان: "تلقى اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة الذكرى التاسعة والستين، لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة، متمنيا له وللجزائر مزيدا من الازدهار".

وأكد ماكرون أن "البلدين يتقاسمان نفس الطموحات ضمن ديناميكية تقارب تعززت بالتوقيع على عقد الجزائر"، وفق البيان.

وأضاف البيان: "أشار الرئيس الفرنسي بخصوص ملف الذاكرة، إلى ضرورة مواصلة العمل، ضمن اللجنة المشتركة المنصّبة من طرف الرئيسين، كما جدّد الرئيس الفرنسي في الأخير تهانيه بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة الجزائرية، للشعب الجزائري ولرئيس الجمهورية".