رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. رئيس أركان الجيش يصل الصين لتعزيز علاقات التعاون العسكري

نشر
رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش يصل الصين

وصل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في الجزائر، الفريق أول السعيد شنقريحة، يوم الأحد، بجمهورية الصين الشعبية في إطار زيارة رسمية يقوم بها لتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين، حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني في الجزائر.

وأوضح نفس المصدر أن ''رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في الجزائر الفريق أول السعيد شنقريحة، حل بجمهورية الصين الشعبية، حيث كان في استقباله بأرضية مطار بكين الدولي العميد جان باو تشين، نائب رئيس مكتب التعاون الدولي (OIMC)".

وتندرج الزيارة التي يقوم بها رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في الجزائر على رأس وفد عسكري في إطار "تعزيز أواصر الصداقة وعلاقات التعاون العسكري بين الجيش الوطني الشعبي الجزائري وجيش التحرير الشعبي الصيني"، وفق ذات البيان.

الجزائر: التحضير لحملة الحرث والبذر لموسم الحبوب 2024/2023 

شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، في التحضير لحملة الحرث والبذر لموسم الحبوب 2024/2023 عن طريق عدة إجراءات، بما في ذلك توفير البذور والأسمدة مجانًا لمرافقة الفلاحين المتضررين من شح الأمطار، وفقا للتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية، عبدالمجيد تبون، حسبما أفاد به، يوم السبت بالجزائر العاصمة، مسؤول بالوزارة.

وأوضح مدير ضبط وتنمية الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، مسعود بن دريدي، في تصريح صحفي على هامش اجتماع إطارات القطاع، أن الوزارة باشرت التحضيرات لحملة الحرث والبذر للموسم الجاري باتخاذ جميع الإجراءات للمرافقة الدائمة لكل الفلاحين والمنتجين مع تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتوفير المدخلات والبذور والاسمدة بصفة مجانية للفلاحين المتضررين من شح الأمطار على مستوى 37 ولاية.

وفي هذا الإطار أشار مدير ضبط وتنمية الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، مسعود بن دريدي، إلى انعقاد مؤخرا للقاءات عملية مع جميع المدراء لدى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة، وكذا مع مدراء المصالح الفلاحية من أجل الوصول إلى مدى تطبيق هذه التعليمات والوقوف على الإجراءات المتخذة لتأجيل فترة تسديد القرض الرفيق بالنسبة للمنتجين لمدة ثلاث سنوات.

كما تم الوقوف على التدابير المتخذة من طرف المصالح الفلاحية المحلية من أجل توفير المنابع المائية و التسهيلات الخاصة لتطوير كل الشعب الفلاحية، سواء على مستوى شمال البلاد أو على مستوى الجنوب الجزائري، مع السهر على مرافقة الزراعات الاستراتيجية التي يعتزم قطاع الفلاحة والتنمية الريفية تطويرها على مستوى ولايات الجنوب، لا سيما زراعات الحبوب من قمح صلب وشعير، كذلك الزراعات الزيتية عباد الشمس، والذرة العلفية، يضيف ذات المسؤول، مؤكدا أن كل هذه الإجراءات تصب في خانة واحدة وهى الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وبخصوص السياسة التي اعدتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، لمواجهة شح الأمطار، كشف بن دريدي، عن الاستمرار في استغلال المنابع المائية في ولايات الجنوب من أجل مواصلة تطوير زراعة الحبوب، التي سمحت بتوفير انتاج كبير خلال الموسم الفارط مع بروز ولايات رائدة في هذا المجال.

وفيما يخص المناطق المتواجدة على مستوى الشمال الجزائري، أبرز مدير ضبط وتنمية الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، مسعود بن دريدي، أنه سيتم الاعتماد على السقي التكميلي والأمطار من أجل الزيادة في المردود الفلاحي وفي الإنتاج، وبالتالي تحقيق تكامل بين المناطق الجنوبية والشمالية للبلاد في إنتاج البذور وكذلك في إنتاج القمح الصلب واللين والشعير، حسبه.

من جهة أخرى، طمأن المتحدث عن اتخاذ جميع الإجراءات لمرافقة كل الفلاحين بتزويدهم بالمدخلات والبذور وتسهيلات لدى مصالح الري للحصول على التراخيص لحفر الآبار وكذلك لدى مصالح الطاقة والمناجم فيما يخص الربط الكهربائي للمستثمرات الفلاحية.