رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين الجزائر والصين

نشر
 رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش الجزائري

توجه رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، اعتبارا من اليوم السبت في زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الجزائرية، ستمكن هذه الزيارة الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، وكذلك السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

وأوضح البيان أن الزيارة تندرج في إطار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الجيش الجزائري والجيش الصيني.

رئيس أركان الجيش

الرئيس الجزائري يعلن التشكيل الجديد للحكومة

أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم السبت، قرارا جمهوريا يقضي بتعيين محمد النذير العرباوي وزيرا أول، خلفا لأيمن بن عبد الرحمان الذي أنهيت مهامه.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن تبون عين كذلك، بوعلام بوعلام، المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون القانونية والشؤون القضائية والعلاقات مع المؤسسات والتحقيقيات والتأهيلات، مديرا لديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة.

وكان  ناشد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أحرار العالم والخبراء القانونيين العرب والهيئات والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال تبون، في كلمة له أذيعت خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة (2023 - 2024)، اليوم الاثنين، بمقر المحكمة العليا الجزائرية بالجزائر العاصمة - "إن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين".

وأضاف: أن "كل معايير القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية إنهارت في فلسطين المحتلة أمام ما يشهده العالم يوميا من مجازر وحشية ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

وفي سياق آخر تلقى رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وهنّأ غوتيريش، رئيس الجمهورية والشعب الجزائري بمناسبة حلول الذكرى الـ69 للثورة الجزائرية.

كما تلقى عبد المجيد تبون، اليوم رسالة من رئيس جمهورية إيطاليا “سيرجيو ماتاريلا”، هنّاه فيها والشعب الجزائري، بمناسبة الذكرى الـ 69 للثورة الجزائرية.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، أنّ الرئيس الإيطالي، تمنى للشعب الجزائري المزيد من الاستقرار والتقدم.

وفي وقت سابق من اليوم، هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيريه الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، والرئيس لورينتينو كورتيذر كوهين رئيس جمهورية بنما، بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الثورة ويوم الاستقلال، على التوالي.

وأوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد يحي جاد إلى سفارة الجمهورية الجزائرية بالقاهرة، والأمين برئاسة الجمهورية أحمد محمد رضا إلى سفارة جمهورية بنما بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبات.

كما بعث الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، برسالة تهنئة إلى نظيره الجزائري "عبد المجيد تبون" بمناسبة الذكرى الـ69 لاندلاع الثورة الجزائرية بوجه الاستعمار الفرنسي، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الخميس.