رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وقطر تبحثان وقف العدوان على غزة وإدخال المساعدات

نشر
 الشيخ تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر

بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في شتى المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

محمد بن سلمان 

ووفق وكالة الأنباء القطرية؛ ناقش الجانبان خلال المباحثات التي عقدت بقصر اليمامة، اليوم، المستجدات الراهنة خاصة تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة وجهود وقف العدوان على غزة وحماية المدنيين وإدخال المساعدات بشكل عاجل، وما من شأنه دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت القمة السعودية الأفريقية شددت على ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وذكر  ولي العهد السعودي: نتطلع لضخ استثمارات جديدة في إفريقيا تتجاوز 25 مليار دولار.

وأشار البيان الصادر في ختام أعمال القمة اليوم الجمعة، الي أن المشاركين أكدوا ضرورة تمكين المنظمات الأممية من أداء عملها في قطاع غزة.

ولي العهد السعودي يدعو إلى وقف الحرب في غزة

وقال الأمير محمد بن سلمان، خلال كلمته في القمة: "ندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي والإنساني".

وأضاف: "نؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري".

ولفت إلى أن المملكة والدول الإفريقية تدعم جميع الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار.

وتلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا، من الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إذ جرى خلال الاتصال بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حاليًا والجهود المبذولة بشأنها.

وشدد محمد بن سلمان على ضرورة التهدئة ووقف التصعيد وعدم انفلات الأوضاع بما يؤثر على أمن واستقرار المنطقة وضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ورفع الحصار عن غزة والحفاظ على الخدمات الأساسية والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية.

كما أوضح ولي العهد أهمية العمل لاستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والشامل.

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي، عن شكره لولي العهد على ما يبذله من جهود لخفض وتيرة التصعيد وعدم اتساعه في المنطقة.