رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجيبوتي يصل الرياض لحضور فعاليات المؤتمر العربي الأفريقي

نشر
وصول الرئيس الجيبوتي
وصول الرئيس الجيبوتي الرياض

وصل إلى الرياض اليوم، الرئيس إسماعيل عمر جيلي رئيس جمهورية جيبوتي والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة السعودية الأفريقية.

وكان في شرف استقباله في مطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي فيصل بن سلطان القباني, وسفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين بامخرمة، ونائب مدير شرطة المنطقة اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

تحذيرات الرئيس الجيبوتي بشأن الصومال

حذر رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، الاتحاد الأفريقي من تكرار تجربة أفغانستان في الصومال، مؤكدًا أن "تكرار أفغانستان" محتمل في الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.
وأشار رئيس جيبوتي في حوار لتلفزيون TRT، إلى أن عناصر حركة الشباب الإرهابية المنتشرة في الصومال، ستقلد حركة طالبان في أفغانستان، في محاولة للسيطرة على الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام. 

وقال رئيس جيبوتي إن الأشهر المقبلة حاسمة، وسنشهد تكرارا لما حدث في أفغانستان حيث انسحبت القوات الأمريكية من البلاد دون استعداد.

ودعا رئيس جيبوتي إلى تعليق الانسحاب المقرر لـ 3000 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لمدة 3 أشهر على الأقل لتجنب احتمال انهيار الهجوم العسكري ضد حركة الشباب.

وفي سياق آخروقع المغرب وجيبوتي بمراكش، مذكرة تفاهم لإقامة إطار للتعاون بين وزارتي الصحة في البلدين.

وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربي، خالد أيت الطالب، ونظيره الجيبوتي، أحمد روبله عبد الله، إلى بناء علاقات قوية ومستدامة بين مكونات الأنظمة الصحية في المملكة المغربية وجمهورية جيبوتي.

وتسعى هذه العلاقات، التي تندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب، إلى تعزيز الأنشطة في مجال البحث وتبادل الخبرات والتكوين، من أجل تطوير القطاع الصحي في البلدين. كما تهدف إلى تقوية العرض الموجه للطلبة والأطر والأساتذة الباحثين في مجال التكوين المستمر وتعزيز القدرات.

وفي تصريح للصحافة، قال أيت الطالب، إن توقيع هذه المذكرة من شأنه تعزيز علاقات الشراكة بين المغرب وجيبوتي، خصوصا في قطاعي الصحة والتكوين.

وأضاف أن هذه الشراكة ستدخل حيز التنفيذ خلال شهر أكتوبر المقبل.

من جانبه، أكد وزير الصحة الجيبوتي، أن مذكرة التفاهم الموقعة تهدف إلى إقامة توأمة بين المركزين الإستشفائيين الجامعيين بالرباط وجيبوتي، عبر الشراكة التقنية وتكوين الأطباء وتبادل الخبرات.