رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نبيل عمار: قمة الرياض تزيد من ارتباط العلاقة بين الدول العربية الأفريقية

نشر
وزير الخارجية التونسي
وزير الخارجية التونسي نبيل عمار

قال وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار أن القمة السعودية الإفريقية الأولى المنعقدة حاليا بالمملكة العربية السعودية لها دور بارز في دعم علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة والدول الإفريقية.

صرح بذلك خلال مشاركة وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في القمة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان اليوم الجمعة.

24 نقطة بـ"إعلان الرياض" عقب القمة العربية الصينية.. إليكم نصها - CNN Arabic
قمة عربية

وأشار عمار إلى حرص بلاده على تقديم كافة الدعم للشراكة التي ستنتج عن هذه القمة ووضع كافة تجاربها وخبراتها لخدمة هذه الشراكة الشاملة.

كما نبه الوزير على أهمية دعم وتكثيف التشاور بين المملكة ودول القارة من جهة، وبين المملكة والاتحاد الإفريقي من جهة أخرى من أجل تنسيق المواقف بخصوص أهم القضايا الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية العادلة واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الشرعية الكاملة.

الأقتصاد التونسي ينمو ببطء

وضحت بيانات للبنك المركزي التونسي، اليوم الخميس، أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي التونسي في النصف الأول من العام الجاري 2023، استقر عند 1.2 بالمائة بالأسعار الثابتة.

ووفقًا للبيانات، فقد نما النشاط الاقتصادي التونسي بنسبة 1.9 بالمائة خلال الربع الأول من العام، وتباطأ في الربع الثاني من العام ليحقق نموًا نسبته 0.6 بالمائة.

وأرجع المركزي التونسي ذلك إلى انخفاض القيمة المضافة في القطاع الفلاحي وقطاع الغابات والصيد البحري، حيث تراجع بنسبة 7.9 بالمائة على أساس ربع سنوي، وبنسبة 12.5 بالمائة على أساس سنوي، وبمساهمة سلبية نسبتها 0.7 بالمائة.

كما تراجع أداء الصناعات غير المعملية بنسبة 3.9 بالمائة على أساس ربع سنوي، وبنسبة 5.5 بالمائة على أساس سنوي، بمساهمة سلبية 0.3 بالمائة.

وكانت النسبة أقل في الصناعات المعملية حيث تراجع 0.2 بالمائة على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 بالمائة على أساس سنوي يمساهمة سلبية 0.3 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، زادت القيمة المضافة للأنشطة غير السوقية بنسبة 0.5 بالمائة في الربع الثالث من العام الجاري، على أساس ربع سنوي، وبمساهمة 0.1 بالمائة في نمو الناتج المحلي الاجمالي التونسي خلال الربع الثاني من العام.

وأشار المركزي التونسي إلى الأداء السيء لقطاعات المناجم والطاقة والفلاحة خلال 9 أشهر من العام الجاري وتأثيره الكبير في نسب النمو الاقتصادي