رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تدين الاعتداء العسكري واستهداف المدنيين في غزة

نشر
الأمصار

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة العربية السعودية تدين الاعتداء العسكري واستهداف المدنيين في قطاع غزة من طرف قوات الإحتلال. هذا خلال كلمته الإفتتاحية لأعمال القمة السعودية الإفريقية والتي نقلتها وكالة الأنباء السعودية.

أعمال القمة السعودية الإفريقية 

وأكد محمد بن سلمان، وفي كلمته الإفتتاحية لأعمال القمة، اليوم الجمعة، في الرياض: “تحرص المملكة والدول الأفريقية على تعزيز التعاون بما يسهم في إرساء الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع”، ليضيف “إننا إذ ندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الاسرائيلية للقانون الدولي الإنساني؛ لنؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام.”

وعن الملف السوداني، قال العهد السعودي: “نرحب باستئناف مباحثات جدة بممثلي طرفي الأزمة في السودان ونأمل أن تكون لغة الحوار هي الأساس للحفاظ على وحدة جمهورية السودان وأمن شعبه ومقدراته”.

وقد انطلقت اليوم الجمعة بالعاصمة السعودية الرياض، القمه السعودية الأفريقية بحضور رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني  إلى جانب بقية القادة والرؤساء الأفارقة.

وتبحث القمه دعم العلاقات بين السعودية ودول القاره وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قد افتتح أمس الخميس المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي الذى جاء تأكيدًا لمواقف المملكة الداعمة للجهود الدولية والإقليمية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، والعمل على المساهمة في التنمية الاقتصادية وزيادة الاستثمارات في أفريقيا.

وصباح اليوم، توجه وزير الخارجية المصري سامح شكرى، إلى الرياض، حيث يترأس وفد مصر المشارك فى أعمال القمة "السعودية الأفريقية".

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية المصري سوف يُلقى كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للقمة المقرر عقدها اليوم، والتى تنعقد تحت عنوان "شراكة مُثمرة"، حيث يستعرض رؤية مصر لأهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، لاسيما وأن مصر تعتز بانتمائها الأفريقى والعربى.

وكان كشف سامح شكري وزير الخارجية المصري، أنه منذ اندلاع الحرب في غزة قدم الشعب المصري من خلال منظمات المجتمع المدني والحكومي مساعدات إنسانية تم إدخالها بلغت 5400 طن من المساعدات وذلك رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها في حين لم تتعدى المساعدات المقدمة من مجموع أعضاء المجتمع الدولي هذه الكمية.