رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تتعهد باستثمارات وتمويل بقيمة 40 مليار دولار في إفريقيا

نشر
الأمصار

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، في كلمته بالقمة السعودية الإفريقية المنعقدة الجمعة في الرياض، إن المملكة تتطلع لضخ استثمارات جديدة في مختلف القطاعات بالقارة بما يزيد عن 25 مليار دولار، وتأمين وتمويل بـ 10 مليار دولار من الصادرات وتقديم تمويل إضافي بـ5 مليارات دولار لإفريقيا حتى 2030.

كما كشف الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وتأتي هذه التعهدات في إطار العلاقات الوثيقة بين المملكة العربية السعودية ودول القارة الإفريقية، والتي تعود عقودًا طويلة.

وخلال كلمته، شدد الأمير محمد بن سلمان على أن المملكة قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة إفريقية، كما بلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة بالقارة.

كما جدد الأمير محمد بن سلمان التأكيد على التزام بلاده بأمن إمدادات الطاقة واستدامتها والاستفادة من جميع مصادر الطاقة وتطوير التقنيات وحلول وأنظمة الوقود النظيف وتوفير الغذاء لأكثر من 750 مليون إنسان إفريقي.

وتوثيقًا للعلاقات بين المملكة مع دول القارة الإفريقية، تأسست 16 لجنة مشتركة ومجلسي تنسيق و7 مجالس أعمال، إضافة إلى إبرام أكثر من 250 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.

وكان وتلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا، من الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إذ جرى خلال الاتصال بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حاليًا والجهود المبذولة بشأنها.

وشدد محمد بن سلمان على ضرورة التهدئة ووقف التصعيد وعدم انفلات الأوضاع بما يؤثر على أمن واستقرار المنطقة وضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ورفع الحصار عن غزة والحفاظ على الخدمات الأساسية والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية.

كما أوضح ولي العهد أهمية العمل لاستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والشامل.

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي، عن شكره لولي العهد على ما يبذله من جهود لخفض وتيرة التصعيد وعدم اتساعه في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم.

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن بايدن وولي العهد السعودي اتفقا خلال المكالمة الهاتفية على الحفاظ على تنسيق مباشر وثيق وعبر فريقيهما خلال الفترة القادمة.

وأضاف البيت الأبيض، أن بايدن وولي عهد السعودية أكدا أهمية العمل من أجل سلام دائم بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين فور انحسار.