رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يتوجه للرياض لرئاسة وفد مصر بالقمة "السعودية الأفريقية"

نشر
الأمصار

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكرى، اليوم الجمعة، إلى الرياض، حيث يترأس وفد مصر المشارك فى أعمال القمة "السعودية الأفريقية".


وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية المصري سوف يُلقى كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للقمة المقرر عقدها اليوم، والتى تنعقد تحت عنوان "شراكة مُثمرة"، حيث يستعرض رؤية مصر لأهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، لاسيما وأن مصر تعتز بانتمائها الأفريقى والعربى.


وكان كشف سامح شكري وزير الخارجية المصري، أنه منذ اندلاع الحرب في غزة قدم الشعب المصري من خلال منظمات المجتمع المدني والحكومي مساعدات إنسانية تم إدخالها بلغت 5400 طن من المساعدات وذلك رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها في حين لم تتعدى المساعدات المقدمة من مجموع أعضاء المجتمع الدولي هذه الكمية.

شكري

 مؤتمر باريس لدعم غزة

كما أعرب شكري خلال مؤتمر باريس لدعم غزة، المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، عن استيائة من كافة الممارسات الإسرائيلية التي تهدف لفرض أمر واقع جديد لإجبار الفلسطينيين على النزوح ونقلهم جبرا وترحيلهم من أراضيهم، مشيرا إلى أن أعداد النازحين في غزة بلغت ثلث سكانها، وهذه مخالفة جسيمة للقانون الدولى الإنساني.

وأضاف وزير الخارجية خلال المؤتمر أنه منذ اندلاع الحرب في غزة قدم الشعب المصري من خلال منظمات المجتمع المدني والحكومى مساعدات إنسانية تم إدخالها بلغت 5400 طن من المساعدات وذلك رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها في حين لم تتعدى المساعدات المقدمة من مجموع أعضاء المجتمع الدولى هذه الكمية.

وتابع: ما تم إدخاله من مساعدات حتى الآن لا يفي على الإطلاق الاحتياجات المدنية في غزة، كما أن الإجراءات المعقدة والمتعمدة التي تفرضها إسرائيل لإدخال المساعدات الإنسانية إنما تفاقم من الأوضاع المتدهورة في القطاع وتثير الشكوك حول أهدافها، مؤكدا أن مصر طلبت بأهمية الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار.

ماكرون يعلن زيادة المساعدات الفرنسية للفلسطينيين لـ100 مليون يورو

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس أن بلاده ستخصص 80 مليون يورو إضافية للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 100 مليون يورو.

وقال ماكرون خلال افتتاح المؤتمر الإنساني حول غزة في باريس "أعلنت فرنسا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 20 مليون يورو وسنزيدها إلى 100 مليون يورو للعام 2023".

وأكد ماكرون أن السلطة الفلسطينية هي "الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وقضيته" داعيا إياها إلى تحمّل "مسؤولية" العمل لمحاربة الإرهاب إلى جانب المجتمع الدولي.

وقال ماكرون "تقع على السلطة الفلسطينية مسؤولية كبيرة (...) تتمثل في العمل مع المجتمع الدولي وإيجاد حل للحرب على الإرهاب والقضايا الإنسانية التي نطرحها اليوم والمسألة السياسية". وأضاف "أعلم أنه يمكنني الاعتماد عليكم".