رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد السعودي يدعو إلى وقف الحرب في غزة

نشر
الأمصار

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الجمعة، إلى وقف الحرب في غزة، خلال القمة الإفريقية السعودية التي تستضيفها العاصمة الرياض.

وقال الأمير محمد بن سلمان، خلال كلمته في القمة: "ندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي والإنساني".

وأضاف: "نؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري".

ولفت إلى أن المملكة والدول الإفريقية تدعم جميع الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار.

وتلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا، من الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إذ جرى خلال الاتصال بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حاليًا والجهود المبذولة بشأنها.

وشدد محمد بن سلمان على ضرورة التهدئة ووقف التصعيد وعدم انفلات الأوضاع بما يؤثر على أمن واستقرار المنطقة وضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ورفع الحصار عن غزة والحفاظ على الخدمات الأساسية والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية.

كما أوضح ولي العهد أهمية العمل لاستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والشامل.

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي، عن شكره لولي العهد على ما يبذله من جهود لخفض وتيرة التصعيد وعدم اتساعه في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم.

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن بايدن وولي العهد السعودي اتفقا خلال المكالمة الهاتفية على الحفاظ على تنسيق مباشر وثيق وعبر فريقيهما خلال الفترة القادمة.

وأضاف البيت الأبيض، أن بايدن وولي عهد السعودية أكدا أهمية العمل من أجل سلام دائم بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين فور انحسار الأزمة.

كواليس الاتصال الهاتفي بين ولي العهد السعودي والرئيس الأوكراني

تلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالًا هاتفيًا، من رئيس أوكرانيا "فلاديمير زيلينسكي"، بحثا خلاله مستجدات الأزمة الأوكرانية والعلاقات بين البلدين، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأنه "خلال الاتصال جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض مستجدات الأزمة (الأوكرانية الروسية)، كما جرى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة للوصول إلى السلام والاستقرار".

وقال زيلينسكي على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "شكرت صاحب السمو الملكي على جهوده الشخصية لإنجاح اجتماع صيغة السلام في جدة. ودعوت ممثلا سعوديا للمشاركة في الجولة المقبلة من المحادثات في مالطا، وأشرت إلى أهمية دور المملكة في الإعداد لقمة السلام العالمية".

وأضاف: "شددت على ضرورة منع المزيد من تصعيد الصراع وسقوط ضحايا من المدنيين" في الشرق الأوسط.

وصرح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم السبت، أن المملكة تؤكد على استعدادها للاستمرار في بذل جهود الوساطة بين طرفي الأزمة الأوكرانية.