رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البنك الإفريقي: الصناعات الإبداعية تنتج إيرادات بقيمة 2.3 تريليون دولار

نشر
افريكسم بنك
افريكسم بنك

صرحت نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" كانايو أواني، إن الصناعات الإبداعية مثل الموسيقى والموضة والرياضة والطهي تنتج إيرادات بقيمة 2.3 تريليون دولار سنويًا بالعالم، ورغم ذلك لا تتعدى نسبة مساهمة إفريقيا في هذه الصناعة 1%.

وأكملت كانايو أواني - خلال افتتاح فعاليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية الذي تستضيفه مصر خلال الفترة (9 - 15) نوفمبر الجاري - أن قارة إفريقيا تمتلئ بالإبداع والقصص غير المحكية من ليالي الصحراء للساحل، وأن ًهناك الكثير من الإبداع منتظر القيام به من أبناء القارة السمراء. 

وأشارت إلي أن الأيام القادمة ستشهد اكتشاف مواهب المزيد من الأفارقة بالصناعات الخلاقة مثل الموسيقي وغيرها، حيث أن الكثير من المجالات الخاصة بالترفيه والإبداع يمكنها توليد الكثير من الأرباح.

وأضافت أن فجوات التوصل الرقمي وكذلك مشاكل البنية التحتية تواجه العاملين في تلك الصناعات، وتحتاج توفير دعم يتعلق بالإنتاج والتدريب والإرشاد من أجل المساهمة في توفير فرص عمل داخل إفريقيا وخارجها.

ولفتت إلى أن البنك قد أطلق دعوة لاشتراك صانعي الأفلام القصيرة لتعرض على مدار الأيام المقبلة خلال جلسات المعرض، وأنه سيتم تقديم جوائز للفائزين.

والجدير بالذكر أن القاهرة تستضيف النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقية "IATF2023" والذي يعقد بمركز المنارة للمؤتمرات خلال الفترة (9 - 15) نوفمبر والذي كان الاتحاد الإفريقي قد أعلنه عامًا لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCAFTA) ويستهدف البنك تسهيل صفقات للتجارة والاستثمارات البينية الإفريقية خلاله بقيمة 45 مليار دولار.

تشجيع الاستثمار في منطقة الكاريبي

وقال مدير تسهيل العمليات التجارية في بنك التصدير والاستيراد الأفريقى "أفريكسم بنك"، تيموا جوندوى، إن التقييم الأولى للفرص التجارية والاستثمارية بين أفريقيا ودول البحر الكاريبى تكشف أن هناك فرصا للتجارة والاستثمار بهذه الدول تقدر بمليارى دولار. 

وأضاف جوندوي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "أدعو أصحاب الأعمال فى مصر وأفريقيا إلى النظر لمنطقة الكاريبي باعتبارها منطقة واعدة وزاخرة بالفرص التي لم يسبق استغلالها في مجالات البترول والغاز والإنشاءات والضيافة والسياحة والزراعة وخطوط الطيران وما إلى ذلك، فهذه فرصة جيدة لتدعيم العلاقات التي قد تخلق فرص العمل وتحقق التنوع الإنتاجي للاقتصادات الإفريقية ونعتقد أن من سيغتنمون هذه الفرصة أولا هم من سيحظون بأكبر المكاسب ليس فقط في القطاعات التي سيستثمرون بها، بل أيضا على صعيد العلاقات بينهم وبين هذه الدول".

أفريكسم بنك" يطلق نافذة موحدة لخدماته الرقمية لدعم التجارة الإفريقية وإنفاذ  اتفاقية التجارة الحرة - بوابة الأهرام
أفريكسم بنك

وتابع" نعمل على مساعدة الشركات الأفريقية بما فيها الشركات المصرية الباحثة عن فرص استثمارية في البحر الكاريبي في قطاعات السياحة والتجارة والخطوط الجوية والأمن الغذائي والصناعات الغذائية، ومن ثم كان توجهنا إلى عقد النسخة الثانية من منتدى الاستثمار والتجارة مع دول البحر الكاريبي ACTIF23، التي تنطلق أعماله اليوم الاثنين وتستمر حتى غد الثلاثاء، التي تركز على إظهار هذه الفرص والتعارف بين مجتمعات الأعمال في إفريقيا ودول البحر الكاريبي، فيما يعمل البنك الآن على تمويل عدد من الصفقات التجارية التي كان قد بدأ المضي قدما في تنفيذها بعد الاتفاق عليها خلال الانعقاد الأول للمنتدى في بربادوس عام 2022".

وبين أن هناك تراثا تاريخيا مشتركا بين الدول الإفريقية ودول البحر الكاريبي، لكنه ولوقت طويل لم يترجم إلى علاقات تجارية واستثمارية إلى درجة أن حجم التبادل التجاري بين إفريقيا ودول الكاريبي لا يتجاوز نسبة 1 إلى 2%؜ من إجمالي حجم التجارة الإفريقية، وفي المقابل حجم تجارة دول البحر الكاريبي مع إفريقيا لا تتجاوز 2%؜.