رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديده الخميس 9 نوڤمبر

نشر
التعدين عن النفط
التعدين عن النفط

سجل النفط اليوم الخميس ٩ نوفمبر ٢٠٢٣ سعر 80.08 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 75.79 دولار للبرميل.
 

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده وكازاخستان تفتحان آفاقا واسعة للتعاون في صناعة الغاز.

وقال بوتين، في تصريح عبر قناة (روسيا اليوم) الإخبارية:"إن التعاون في صناعة الغاز يفتح آفاقا واسعة أمام روسيا وكازاخستان، ويفسر ذلك بالبنية التحتية ومسارات نقل وأنظمة توزيع الغاز في روسيا وآسيا الوسطى التي تطورت على مدى سنوات"، مشيرا إلى أن روسيا وكازاخستان إلى جانب شركائهما في (أوبك+) يساهمان في ضمان الاستقرار بسوق النفط العالمية.
وجاءت تلك التصريحات بوتين عقب زيارته إلى كازاخستان، و من المقرر عقد مباحثات مع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف يناقش خلالها القضايا الرئيسية المتعلقة بتطوير العلاقات الروسية الكازاخستانية، وآفاق التعاون في إطار فضاء الاتحاد الأوراسي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، أرمينيا، قيرغيزستان) والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

هبوط المؤشرات العالمية للدولار

انخفض مؤشر الدولار حول 105.5 نقطة، اليوم، مع استمرار المستثمرين في تقييم توقعات السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، مع بقاء الأسواق منقسمة حول ما إذا كانت أسعار الفائدة الأمريكية قد بلغت ذروتها بالفعل.

ووضح محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر بسبب قوة الاقتصاد، في حين قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، إنّ من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم.

وفي نفس  الوقت ، لم يدلِ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، بأيّ تعليقات بشأن أسعار الفائدة أو الاقتصاد خلال ظهوره في مؤتمرٍ يحتفل بالذكرى المئوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي لقسم البحوث والإحصاء.

واستقر الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، لكنه معرض لخطر الانخفاض مقابل اليورو بعد التصريحات المتشددة من صناع القرار الأوروبيين.  

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير من عام 1985.

من المتوقع أن يتم تداول الدولار الأمريكي عند 106.24 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية وتوقّعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتم تداوله عند 109.98 خلال 12 شهرًا.