رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 84.16 دولار لخام برنت و79.84 دولار للخام الأمريكى

نشر
النفط
النفط

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 84.16 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 79.84 دولار للبرميل حيث تراجعت الأسعار اليوم.

وسجلت دول أمريكا اللاتينية انخفاضا فى انتاج النفط، وهو ما يُنذر بأزمة جديدة فى القارة اللاتينية، حيث شهدت المكسيك تراجع فى الانتاج بانخفاض قدره 13%، إضافة إلى توقف الأرجنتين للصادرات بسبب النقص، وذلك وسط مخاوف من ارتفاع الأسعار.

وسجلت المكسيك انخفاضا قدره 13%، حيث ساهمت بـ31.200 برميل يوميًا فى الإنتاج الخاص فى المكسيك، وانخفض إنتاج القطاع الخاص من النفط الخام خلال سبتمبر 2023، وفقًا لأحدث الأرقام التى نشرتها الهيئة التنظيمية فى المكسيك، اللجنة الوطنية للهيدروكربونات (CNH).

واستخرجت الشركات الخاصة ما مجموعه 104.700 برميل يوميا من النفط الخام، بانخفاض شهرى بنسبة 4٪ عندما أبلغت عن  109.100 برميل يوميا، وفى قياسها الشهرى، أنتجت شركات النفط أقل بنسبة 7% مقارنة بسبتمبر 2022.

وتساهم الشركات الخاصة بنسبة 5% من الإنتاج الوطنى، فى حين تساهم شركة بتروليوس مكسيكانوس التابعة للدولة، والمعروفة باسم بيميكس، بنسبة 95% المتبقية من 1.94 مليون برميل يوميا من النفط الخام ومكثفات الغاز التى تنتجها المكسيك.

وبعد فتح قطاع النفط أمام الاستثمار الخاص مع إصلاحات الطاقة التى أقرها الرئيس السابق إنريكى بينيا نييتو، والتى تمت الموافقة عليها فى ديسمبر 2013، بدأت الشركات فى التنقيب عن الهيدروكربونات وإنتاجها، لكن وصول أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إلى الرئاسة.

إنتاج النفط الخام في ليبيا يرتفع إلى مليون و206 آلاف برميل يوميا

وفي وقت سابق، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط الخام بلغ مليونا و206 آلاف برميل يوميا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة قدرها 10 آلاف برميل عن اليوم السابق.

وأوضحت المؤسسة، أن إنتاج المكثفات بلغ 52 ألف برميل يوميا خلال نفس الفترة.

ويأتي هذا الارتفاع في الإنتاج في إطار جهود المؤسسة الوطنية للنفط لرفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا.

ويعد إنتاج ليبيا من النفط لا يزال قويا، إلا أن إجمالي عائدات النفط في البلاد يواجه تحديات، وفي النصف الأول من عام 2023، بلغت إيرادات ليبيا النفطية 33.4 مليار دينار، أي ما يقارب 6.95 مليار دولار، ورغم أن هذه الإيرادات كبيرة، إلا أنها تراجعت عن العام السابق، حيث وصلت الإيرادات النفطية في نفس الفترة من عام 2022 إلى 37.3 مليار دينار، ويعكس هذا الانخفاض التقلبات في أسواق النفط العالمية والمشهد الاقتصادي الأوسع.

وتواصل ليبيا، المشهورة بامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، التركيز على توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، حيث يعد هدف الحكومة هو تحقيق مستوى إنتاج يبلغ 1.3 مليون برميل يوميًا على المدى القريب والوصول في النهاية إلى هدف رائع يبلغ 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتسلط هذه الأهداف الضوء على تصميم ليبيا على تعزيز مكانتها في ساحة الطاقة العالمية وتسخير ثروتها النفطية لتحقيق النمو الاقتصادي.