رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالية العراقية تصدر توجيهات لدائرة الموازنة لإنجاز معاملات التعويضات

نشر
الأمصار

أصدرت وزيرة المالية العراقية طيف سامي محمد، اليوم الخميس، توجيهات لدائرة الموازنة، شملت استمرار الدوام الرسمي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولغاية نهاية السنة الحالية، وسرعة معالجة النقص الحاصل بالرواتب للوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة مع كوادر دائرة الموازنة في الوزارة، حيث أكدت على أهمية إعادة توزيع بعض الصلاحيات للمدراء ومسؤولي الأقسام في الدائرة، وتوجيه مدراء الأقسام بمضاعفة جهود إنجاز المهام الموكلة إليهم عبر تبسيط الإجراءات وتقليل حلقات الروتين المتبعة.

وشددت الوزيرة على ضرورة الإسراع في إجراءات معالجة النقص الحاصل بالرواتب للوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة، وذلك بناء على الطلبات التي ترد إليها يومياً بعد استكمال عمليات التدقيق الأصولية من قبل الدائرة.

وأضافت الوزيرة أن "دائرة الموازنة تلعب دوراً مهماً في توفير التخصيصات اللازمة لاستمرارية عمل مؤسسات الدولة كافة والمساهمة في تحقيق برامجها التنموية والاقتصادية والاجتماعية وإنجاز المشاريع لتقديم الخدمات للمواطنين ولمختلف الشرائح المجتمعية".

وكانت أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الخميس، تمديد فترة إتاحة سندات الإعمار للمواطنين، فيما أوضحت آلية شرائها.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة المالية وإسهاماً منها لتوفير الفرص الاستثمارية للمواطنين وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، تعلن استمرار إتاحة سندات إعمار أمام المواطنين، لغاية يوم الخميس الموافق 9 تشرين الثاني 2023".

وأضاف البيان، أن "تفاصيل السندات المطروحة هي:

-الإصدارية الأولى للسندات بقيمة تريليون ونصف  التريليون دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية ، متاحة على شكل فئتين :

-الأولى بسعر (500,000) خمسمئة ألف دينار ، بفائدة سنوية قدرها 6 % لمدة سنتين .

-والثانية بسعر 1,000,000 واحد مليون دينار ، بفائدة سنوية قدرها 8 % لمدة أربع سنوات.

كما أن شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ما ورد بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 13 لسنة 2023".

وتابع أن "آلية التقديم على شراء السند:

-بإمكان الأشخاص الراغبين بشراء السندات تقديم طلب مباشر إلى أحد المصارف المجازة ، مستصحبين معهم المستمسكات التعريفية الأصولية.

-سيتم إعطاء المشتري إيصالاً من قبل المصرف مقابل ما دفعه من مبلغ لشراء السند .

-يحتفظ المشتري بالإيصال إلى حين إعداد السند ويقوم المشتري بجلب الإيصال المذكور إلى المصرف لاستلام السند بعد إعداده.