رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالية العراقية تعلن تمديد فترة إتاحة سندات الإعمار للمواطنين 

نشر
المالية العراقية
المالية العراقية

أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الخميس، تمديد فترة إتاحة سندات الإعمار للمواطنين، فيما أوضحت آلية شرائها.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة المالية وإسهاماً منها لتوفير الفرص الاستثمارية للمواطنين وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، تعلن استمرار إتاحة سندات إعمار أمام المواطنين، لغاية يوم الخميس الموافق 9 تشرين الثاني 2023".

وأضاف البيان، أن "تفاصيل السندات المطروحة هي:

-الإصدارية الأولى للسندات بقيمة تريليون ونصف  التريليون دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية ، متاحة على شكل فئتين :

-الأولى بسعر (500,000) خمسمئة ألف دينار ، بفائدة سنوية قدرها 6 % لمدة سنتين .

-والثانية بسعر 1,000,000 واحد مليون دينار ، بفائدة سنوية قدرها 8 % لمدة أربع سنوات.

كما أن شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ما ورد بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 13 لسنة 2023".

وتابع أن "آلية التقديم على شراء السند:

-بإمكان الأشخاص الراغبين بشراء السندات تقديم طلب مباشر إلى أحد المصارف المجازة ، مستصحبين معهم المستمسكات التعريفية الأصولية.

-سيتم إعطاء المشتري إيصالاً من قبل المصرف مقابل ما دفعه من مبلغ لشراء السند .

-يحتفظ المشتري بالإيصال إلى حين إعداد السند ويقوم المشتري بجلب الإيصال المذكور إلى المصرف لاستلام السند بعد إعداده.

المالية العراقية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين.. زيادة الـ100 ألف دينار

وفي وقت سابق، بدأت وزارة المالية العراقية، في تمويل رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) مع احتساب زيادة الـ 100 ألف دينار ابتداء من شهر نوفمبر الجاري، وذلك حسبما أوضحت وزارة المالية في العراق.

واكدت الوزارة في بيان، أن دائرة المحاسبة في وزارة المالية باشرت بإطلاق تمويلات رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر تشرين الثاني.

ويأتي تمويل رواتب المتقاعدين، مع تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بإحتساب زيادة مقدارها 100 الف دينار على الرواتب التقاعدية ممن يتقاضون راتبا تقاعديا مع المخصصات دون المليون دينار.

وناشدت الوزارة، إدارة مصرفي الرافدين والرشيد وهيئة التقاعد الوطنية الإسراع باستكمال إجراءات دفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري عبر بطاقات الدفع الإلكتروني، كما دعت الوزارة المتقاعدين المدني والعسكري ممن ستصلهم رسائل نصية مراجعة فروع المصارف ومنافذ الصرف الآلي في بغداد والمحافظات لإستلام رواتبهم.

وأشار بيان الوزارة إلى أن ذلك يأتي "إستمرار لمبادرة رئيس مجلس الوزراء الداعمة لشريحة المتقاعدين ، وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 23599 لسنة 2023 ، وعملا بتوجيهات وزير المالية طيف سامي محمد".