رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصطفى كامل وعبد القادر الجزائري.. قادة النضال ضد الاستعمار في الوطن العربي

نشر
الثورة العربية الكبرى
الثورة العربية الكبرى

شهد الوطن العربي العديد من القادة الذين غيروا مجرى تاريخ الأمة العربية، ومنهم من دفع حياته ثمنًا لتحرير وطنه من الاستعمار، الذي ظل ينخر في جسد الأوطان طوال القرن العشرين.

الشريف حسين 

-الشريف حسين

الشريف حسين بن علي بن محمد الهاشمي (1853 -4 يونيو 1931)، مُؤسِّس المملكة العربية الحجازية، وقائدُ الثورة العربية الكبرى في مطلع القرن العشرين، وأوَّل من نادى باستقلال العرب من حكم الدولة العثمانية. ينتسِب إلى الأشراف من بني هاشم من قريش ولقّب بـ «ملك العرب».

مصطفي كامل 

-مصطفى كامل

مصطفى كامل باشا، ولد 1874، وتوفي 1908، وهو زعيم سياسي وكاتب مصري. أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء.

كان حزبه ينادي برابطة أوثق بالدولة العثمانية، أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي إلى سقوط اللورد كرومر، المندوب السامي البريطاني في مصر.


-سعد زغلول

سعد زغلول (1858م - 1927م) زعيم مصري وقائد ثورة 1919م في مصر وأحد الزعماء المصريين التاريخيين. أحد الذين طالبوا باستقلال مصر. شغل منصب رئيس وزراء مصر ومنصب رئيس مجلس الأمة.

سعد زغلول 

-عمر المختار

يُعرف بعُمر بن مختار بن عُمر المنفي الهلالي، ولد 20 أغسطس 1858، وتوفي 16 سبتمبر 1931، الشهير بعمر المُختار، المُلقب بشيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، وأحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة.

 

-عبد الكريم الخطابي

محمد عبدالكريم، مجاهد مغربي، اشتهر بين الريفيين بـ«مولاي موحمد»، ولد في أجدير، المغرب 1882، توفي في القاهرة 6 فبراير 1963.

 

عبدالكريم الخطابي

-عبد القادر الجزائري

يعد الأمير عبدالقادر ابن محيي الدين المعروف بـ«عبدالقادر الجزائري»، مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، ورمزا للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي.

 

-سلطان باشا الأطرش

سلطان باشا الاطرش 

الثورة السورية الكبرى أو ثورة عام 1925، ثورة انطلقت في سورية ضد الاستعمار الفرنسي في 21 تموز عام 1925 بقيادة ثوار جبل العرب في جنوب سورية، وانضم تحت لوائهم عدد من المجاهدين من مختلف مناطق سورية ولبنان والأردن تحت قيادة سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العام.