رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية بالكامل في غزة

نشر
وزيرة الصحة الفلسطينية
وزيرة الصحة الفلسطينية

حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، من انهيار المنظومة الصحية بالكامل في قطاع غزة.

وجاء ذلك عقب استهداف طائرات الاحتلال الخلايا الشمسية التي كانت تزود مستشفيات القطاع بالقليل من الكهرباء، إلى جانب عدم كفاية المستلزمات الطبية والصحية أمام الاحتياجات المهولة لمراكز الرعاية الصحية والمستشفيات في غزة.

وقالت الكيلة، في بيان اليوم الأربعاء، إن الكوادر الطبية في غزة تدفع ثمنا غاليا لتواجدها على رأس عملها، إضافة إلى أنها أنهكت بالكامل جراء أعداد الإصابات المتلاحقة، والتي بلغت أكثر من 25 ألف جريح، فيما تخطى أعداد الشهداء والجرحى من الكوادر الطبية والإسعافية المئات.

وأكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، أن هناك عددا من الأطباء الذين يعملون في الصليب الأحمر الدولي، وآخرين في قطاعات مختلفة ما تزال إسرائيل ترفض السماح لهم بالدخول للقطاع لمساندة الأطباء في المستشفيات، مطالبة المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية إلى جانب منظمات الأمم المتحدة، بالتدخل العاجل لإدخال المساعدات الإغاثية والطبية وفتح ممرات إنسانية.

الصحة الفلسطينية: 10328 قتيلاً و26000 جريحاً و2300 مفقوداً منذ بداية الحرب 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 10328 قتيل، و26000 جريحاً، و2300 مفقوداً.

وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي حول العدوان، اليوم الأربعاء، أن 10328 قتيل ارتقوا في قطاع غزة، وأصيب أكثر من 25 ألفا، وفي الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 163، والجرحى إلى نحو 2300، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان، إن من بين القتلى 4237 طفلا، و2719 سيدة، و631 مسنًا، فيما بلغ عدد المفقودين نحو 2300 مواطنًا، بينهم أكثر من 1300 طفل.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى توقف 18 مستشفى من أصل 35 تضم مرافق للمرضى الداخليين عن العمل، كما تم إغلاق (71%) من جميع مرافق الرعاية الأولية في جميع أنحاء غزة بسبب الأضرار أو نقص الوقود.

وأوضحت الوزارة، أن الأطباء ما زالوا مجبرين على إجراء العمليات الجراحية دون تخدير، بمن في ذلك أولئك الذين أصيبوا نتيجة القصف والنساء اللواتي يلدن بعمليات قيصرية.