رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الأوروبي للتنمية: نسعى لتنمية الصناعة في مصر

نشر
البنك الأوربي للتعمير
البنك الأوربي للتعمير والتنمية

قالت الدكتورة هايك هارمجرات، مدير عام منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبى للتعمير والتنمية، أن الاستثمار في البنية التحتية في مصر مهم للغاية لنا، وهناك بعض التحديات ويتم حلها، ونعلم أن هناك أمور كثيرة من التقدم فى وسائل النقل لتقديم وسائل بسعر ارخص.

صرحت بذلك خلال جلسة توطين صناعة وسائل النقل فى مصر، والذى يديرها أسامة كمال، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض والمؤتمر الدولى للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023.

وأضافت أن البنك ليس مجرد شريك في المشروعات مع مصر ولكنه مستثمر أيضا ونعمل من أجل تنمية البنية التحتية ولدينا هدف كبير لتنميه الصناعة في مصر.

 واستكملت حديثها أن هناك العديد من التحديات فى التوطين، وأن يكون لدينا بعض التفكير في المرحلة التي نريد أن نصل إليها فى ملف التوطين، لأن الاستثمار فى هذا الملف طويل المدى وأن يكون هناك الكثير من المناطق الصناعية والموانئ الجافة.

وأوضحت أن هناك الكثير من الفرص من أجل التنافس التحول إلى الطاقة الخضراء، ونعلم أن مصر تتجه الآن للطاقة المتجددة وتستخدمها في وسائل النقل العام وهى فرصة كبيرة لاستخدام الطاقة الخضراء بمساعدة القطاع الخاص، مشيرا إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يساعد مصر في تحقيق تلك الأهداف.

مؤشرات جيدة للبورصة المصرية

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والأجانب، فيما مالت تعاملات العرب للبيع، وسط تداولات تجاوزت 4.3 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 24 مليار جنيه عند مستوى 1.581 تريليون جنيه. 

 وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.45% ليغلق عند مستوى 23393 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 28538 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.48% ليغلق عند مستوى 9959 نقطة.

 كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.62% ليغلق عند مستوى 4619 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 1.41% ليغلق عند مستوى 6850 نقطة.