رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليتوانيا تعتزم تعزيز قوة الحدود وسط توترات مع بيلاروس

نشر
الأمصار

تعتزم قوة أمن الحدود الليتوانية تعيين 450 عنصرا جديدا على مدى العامين المقبلين لتعزيز الحماية على طول الحدود مع بيلاروس.

وقال قائد قوة أمن الحدود روستاماس ليوباجيفاس، أمام اللجنة البرلمانية للأمن القومي والدفاع في فيلنيوس اليوم الإثنين: "نريد تعزيز أمن الحدود".

ومن المتوقع أن يتم تجنيد عناصر القوة الإضافيين خلال عامي 2024 و2025، وسيخضعون لدورة تمهيدية لمدة ثلاثة أشهر قبل نشرهم على حدود دولة ليتوانيا التي تطل على بحر البلطيق والعضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

يذكر أن قوة أمن الحدود في ليتوانيا يعمل بها حاليا نحو 4300 شخص، من الجنود والمدنيين.

ومنذ عام 2021، اتهمت ليتوانيا وبولندا ولاتفيا ألكسندر لوكاشينكو رئيس جارتها بيلاروس بجلب المهاجرين بشكل متعمد ومنهجي إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بهدف التسبب في توترات سياسية.

وردا على هذه السياسة، عملت الدول الثلاث على تعزيز حدودها مع بيلاروس.

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة فورونيج

وفي سياق اخر، أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت مُسيّرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة فورونيج، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم إحباط محاولة لتنفيذ هجوم إرهابي من قبل نظام كييف على الأراضي الروسية في 21 أكتوبر حوالي الساعة 21:00 بتوقيت موسكو.

وأضافت أن "منظومات الدفاع الجوي المناوبة دمرت طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة فورونيج".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أمس في تقريرها الأسبوعي أن طائراتها المقاتلة ووحدات الدفاع الجوي تمكنت خلال الأسبوع الماضي، من إسقاط 12 طائرة أوكرانية، منها 10 طائرات "ميغ-"29 وطائرتان هجوميتان من طراز "سو-25"، بالإضافة إلى مروحيتين من طراز "مي-8".

 

وأوضح التقرير أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 7 طائرات أوكرانية من طراز "ميغ-29" خلال الـ 24 ساعة الماضية وحدها، وارتفع إجمالي الطائرات الحربية الأوكرانية التي تم تدميرها منذ انطلاق العملية العسكرية الخاصة في فبراير 2022، إلى 500 طائرة

وكانت تمكنت "منظومات الدفاع الجوي"، من إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية حاولت تنفيذ هجوم إرهابي في مقاطعة بيلغورود جنوب غربي البلاد، حسبما أفادت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان: "في 28 سبتمبر حوالي الساعة 21:00 بتوقيت موسكو، تم التصدي لمحاولة أخرى قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على أهداف داخل الأراضي الروسية".

وأضاف البيان: "تمكنت أنظمة الدفاع الجوي من رصد وتدمير طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلغورود".