رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا تسحب جميع دبلوماسيها من إسرائيل

نشر
الأمصار

قررت حكومة جنوب إفريقيا  سحب  جميع دبلوماسييها  من الكيان الإسرائيلي على خلفية  عدوان قوات الاحتلال المتواصل على قطاع  غزة .

وأكدت  الوزيرة المكلفة بالشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني خلال مؤتمر صحفي أن حكومة جنوب إفريقيا قررت سحب جميع دبلوماسييها لدى الكيان الإسرائيلي للتشاور.

وعبرت الوزيرة عن خيبة أمل بلادها خصوصا مع استمرار العدوان الإسرائيلي على المدارس والمستشفيات في قطاع غزة.

من جهتها، عبرت  وزيرة خارجية جنوب إفريقيا  ناليدي باندور عن قلق بلادها الشديد  إزاء استمرار قتل الأطفال والمدنيين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية"، داعية في الوقت ذاته إلى وقف شامل لإطلاق النار.

واحتشد عدد من المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة بريتوريا، مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي لدى جنوب إفريقيا.

تونس تؤكد تطلعها إلى تعزيز التعاون مع جنوب إفريقيا بالمجال الزراعي

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة في تونس بالخارج، نبيل عمّار، تطلّع بلاده إلى دفع التعاون مع جنوب إفريقيا فى المجال الزراعي وتبادل الخبرات في مجالات تحديث طرق استغلال الأراضي الزراعية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الزراعة.

جاء ذلك خلال زيارة العمل التي يؤديها نبيل عمار إلى بريتوريا بمناسبة انعقاد الدورة الثانية من المشاورات السياسية بين تونس وجنوب إفريقيا، حيث التقى مع أنجيلا ثوكو ديديزا وزيرة الزراعة والتنمية الريفية في جنوب إفريقيا. 

في سياق متصل، سلّم الوزير التونسي إلى وزيرة جنوب إفريقيا مشروع تعاون في المجال الزراعي، كما أبلغها بالدعوة الموجهة إليها من قبل نظيرها التونسى لزيارة البلاد خلال الفترة القادمة بهدف مزيد من التنسيق والتشاور بين الجانبين حول آليات دفع التعاون في المجال الزراعي.

وفي وقت سابق،أكد الرئيس التونسي "قيس سعيد"، أن الدولة نجحت في الحد من ظاهرة الإتجار بالبشر والإتجار بأعضاء البشر، مُنوهًا بالدور الكبير للسلطات الأمنية والعسكرية خلال الفترة الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية.

وقال سعي خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي، إن الدولة التونسية ثابتة على مبدأ فرض القانون في كل ربوعها، مشيرًا إلى أن تونس من إفريقيا وتعتز بانتمائها للقارة السمراء، موضحًا العمل على أن تكون إفريقيا للأفارقة، ولكن في نطاق القانون وفي إطار قانون الدولة التونسية.

وشدد سعيد، على أن الدولة ستعمل بكل قوة من أجل القضاء على الشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر.

وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس التونسي ضرورة أن يتحمل كل مسؤول في الدولة مسؤولياته، وفقًا لاختصاصاته المحددة بالقانون، وعليه أن يمارسها وأن يتحمل تبعات مسؤوليته، مشيرًا إلى أنه على الجميع العمل دون أن تتدخل مؤسسة الرئاسة.