رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني يجري اتصالاً مع مسؤول بالاتحاد الأوروبي بشأن غزة

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اتصالاً هاتفياً اليوم، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في ‎الاتحاد الأوروبي‎ جوزيب بوريل، في سياق التشاور المستمر إزاء سبل تكثيف الجهود المستهدفة وقف الحرب، وضمان حماية المدنيين، واحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأطلع الصفدي بوريل على مجريات الاجتماع الذي جمع وزراء خارجية الأردن، والإمارات، والسعودية، وقطر، ومصر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مع وزير الخارجية الأميركي، أول من أمس، والموقف العربي خلال الاجتماع الذي أكد ضرورة وقف الحرب المستعرة على ‎غزة وما تنتج من قتل، ورفض اعتبارها دفاعاً عن النفس.

وفي وقت سابق، تلقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اتصالًا هاتفيًا من الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وبحث الجانبان التدهور والتطور الخطير في قطاع غزة وإنعكاساته.

وأكد وزير الخارجية الأردني، خلال اتصال هاتفي تلقاه من بوريل، على ضرورة التركيز الآن على وقف الحرب على غزة، وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، محذرًا من استمرار الحرب غزة.

وشدد وزير الخارجية الأردني، على أن عدم المطالبة الدولية بوقفها يولدان انطباعا شعبيا بأن هذه حرب غربية - عربية إسلامية، مؤكدًا أن استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة كلها.

الأردن يدعو إلى المزيد من التحركات العربية المشتركة لوقف الحرب على غزة

وكان قد دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى المزيد من التحركات العربية المشتركة لوقف الحرب على غزة، محذرًا من مخاطر انتشار الصراع إلى خارج القطاع.

وقال الصفدي، خلال جلسة مؤتمر صحفي لوزراء الخارجية العرب على هامش جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع في غزة، إن الأيام القادمة ستشهد المزيد من التحركات العربية المشتركة في مواجهة الحرب على غزة، مؤكدا أن حان الوقت لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي ودائم.

وأضاف الصفدي أن هناك مخاطر أن يصل النزاع الدائر في غزة الآن إلى لبنان وإلى الضفة الغربية، مشددًا على أن التهديد باتساع الصراع في المنطقة حقيقي وواقعي.

وشدد الصفدي على أن حياة المدني الفلسطيني ليست أقل قيمة من نظيرتها الإسرائيلية، مشددًا على أن المنطقة بأكملها تسير نحو الهاوية ما لم يتم وقف النار في غزة.

وأكد الصفدي أن الأردن يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال، وأن المملكة تبذل كل ما في وسعها من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.