رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تعلن اعتقال 3 أشخاص بتهمة التجسس لصالح الموساد الإسرائيلي

نشر
إيران
إيران

اعتقلت السطات الأمنية في دولة إيران، اليوم الأحد، 3 مواطنين يشتبه في عملهم لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، وياتي ذلك خلال عملية نفذتها مع حركة طالبان في المنطقة الحدودية مع أفغانستان، بالتزامن مع الحرب والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

إيران تعتقل 3 مواطنين يشتبه في عملهم لـ"الموساد"

وأوضح التلفزيون الرسمي في إيران، أنه تم اعتقال ثلاثة عملاء للموساد من الجنسية الإيرانية في إطار عملية مشتركة بين وزارة الاستخبارات الإيرانية وحركة طالبان، في المناطق الجبلية بين البلدين، وأنهم خططوا لشن هجمات بمسيّرات انتحارية انطلاقا من أفغانستان ضد أهداف في إيران.

ولم تقدم إيران أي معلومات عن هوية المشتبه بهم أو تاريخ إلقاء القبض عليهم، وسيتم نقلهم قريبا للخضوع للاستجواب.

وفي وقت سابق، أعلنت إيران، اليوم السبت، عن إلقاء القبض على سويدي لاتهامه بالتجسس لصالح إسرائيل، دون أن تذكر اسم الشخص المحتجز.

وقالت وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية، في بيان، إن وحدة مكافحة التجسس التابعة للوزارة تمكنت من اعتقال جاسوس سويدي"، محذرة في الوقت ذاته السويد من "مواصلة سياسات التجسس بالوكالة لصالح إسرائيل ودعم الإرهابيين المجرمين بتقديم ملجأ لهم على أراضيها.

وأضاف البيان، أن المتهم السويدي كان على قائمة المشتبه بهم في وحدة مكافحة التجسس التابعة لوزارة المخابرات في رحلاته المتعددة السابقة إلى إيران، بسبب بعض السلوكيات والاتصالات المشبوهة، وتم رصد جميع تحركاته من لحظة دخوله البلاد.

وأوضح، أن المتهم كان يقوم برحلات وينظم اتصالات في مدن مختلفة من إيران مع العناصر المشبوهة الأوروبية وغير الأوروبية، وكان تحت إشراف صارم من نخبة وكلاء مكافحة التجسس في الوزارة.

وقالت الوزارة، إن المشتبه به عاد إلى البلاد قبل بضعة أشهر بعد اعتقال جاسوس أوروبي آخر، بتهمة الحصول على معلومات حول كيفية الكشف عن هوية الجاسوس.

وأشارت، إلى أن السويدي كان ينوي مغادرة إيران وتم اعتقاله بأمر من السلطات القضائية"، مضيفة أن "للمتهم تاريخ في السفر إلى إسرائيل قبل سفره إلى إيران.

فيما قالت متحدثة باسم الخارجية السويدية، في تعقيب على الواقعة:"هذه قضية معروفة ومستمرة، وتعمل عليها وزارة الخارجية منذ فترة".