رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي لا يعتزم قطع العلاقات مع إسرائيل بعد تصريحاته عن نتنياهو

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال.لقد محوناه وألقيناه جانبًا".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودة أردوغان من كازاخستان، عقب مشاركته في قمة منظمة الدول التركية، أمس الجمعة، حسبما ذكرت اليوم السبت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

ولفت الرئيس التركي أردوغان، إلى أن "نتنياهو، هو المسئول الأول شخصيا" عن الهجمات على غزة، و"الداخل الإسرائيلي يشهد حاليا تصريحات مناهضة له".

وتابع: "نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضا، وقد فقد دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية".

الرئيس التركي

وقال "بعيدا عن ذلك، قطع العلاقات يجب ألا يحدث في الدبلوماسية الدولية. وبالتالي نحن نستغل كل سبل الدبلوماسية من خلال وزير الخارجية هاكان فيدان ورئيس الاستخبارات إبراهيم كالين وغيرهما من الوزراء"، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

كان الرئيس التركي وصف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بالمذبحة، وأعلن إلغاء زيارة كان يعتزم القيام بها لإسرائيل.

 

وكانت استدعت تركيا سفيرها لدى إسرائيل، شاكر أوزكان تورونلار، مؤكدة أن ذلك على خلفية المأساة الإنسانية في غزة التي سببتها هجمات إسرائيل المتواصلة ضد المدنيين.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أنه "تم استدعاء السفير التركي لدى إسرائيل إلى أنقرة للتشاور.

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي 

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 9488 ضحية بينهم 3900 طفل و2500 سيدة

ووكانت قد كشفت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت جامعة الأزهر المباني الجديدة في المغراقة بغزة.

ومنذ ساعات، قصفت الطائرات الإسرائيلية، اليوم السبت، مولد الكهرباء الرئيسي في مستشفى الوفاء في مدينة غزة، ما تسبب بحريق كبير في المكان وأخرج المولد من الخدمة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن القصف الإسرائيلي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى، مما أثر على عمل المرافق الطبية الحيوية فيه.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الدكتور أشرف القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 967 مجزرة في حق الفلسطينيين منذ بدء العدوان.

وأضاف قدرة أن «الاحتلال ارتكب مجزرة عند بوابة مستشفى الشفاء أوقعت 15 شهيدا و60 جريحا»، مشيرًا إلى أنه ما تم استهدافه في القافلة اليوم هو سيارتا إسعاف.

 

وتابع: أبلغنا الأمم المتحدة والصليب الأحمر بخصوص القافلة التي قصفها الاحتلال، مناشدا العالم «أن لا يقف صامتا أمام مجزرة اليوم والحقائق التي نقدمها»