رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. التضخم يتراجع لأول مرة في 3 شهور إلى 61.4% أكتوبر المنتهي

نشر
معدل التضخم
معدل التضخم

تراجع تضخم أسعار المستهلكين السنوي في تركيا لأول مرة في ثلاثة أشهر إلى 61.36٪ في أكتوبر، ويأتي ذلك وفقا لتراجع التداعيات الناجمة عن الانخفاض الحاد في الليرة خلال الصيف وزيادة الضرائب بعد الانتخابات. 

معدل التضخم في تركيا

وانخفض معدل التضخم 3.43٪ في تركيا،  وكانت كلا القراءتين أقل من التوقعات، ففي استطلاع أجرته رويترز، كان من المتوقع زيادة التضخم على نحو طفيف إلى 62.1 بالمئة.   

 

وبلغ المعدل 61.53 بالمئة في سبتمبر، وزاد التضخم بعد أزمة للعملة في نهاية 2021، ولامس أعلى مستوى في 24 عاما عند 85.51 بالمئة في أكتوبر العام الماضي،  وفقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام.  

وارتفع مؤشر أسعار المنتج المحلي 1.94 ٪ على أساس شهري في أكتوبر، وسجل ارتفاعا سنويا بلغ 39.39 ٪، وكان البنك المركزي في تركيا، قد رفع توقعاته لمعدلات التضخم في البلاد إلى 65٪ بنهاية العام الجاري، مقارنة بتوقعات سابقة عند 58 بالمئة.  كما رفع البنك توقعاته لمعدلات التضخم إلى 36 بالمئة بنهاية 2024، مقارنة بتوقعات سابقة عند 33 بالمئة.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، أن تركيا “تتقدم بخطوات وطيد تجاه هدف القرن”، ووعد بخفض معدل التضخم النقدي خلال الأشهر المقبلة.

وأشاد نباتي خلال التعريف بمؤتمر اقتصاد القرن الجديد المنعقد في إزمير، بالنموذج الاقتصادي التركي الذي تم تطبيقه اعتبارا من 20 ديسمبر/ كانون الأول عام 2021، وقال بمناسبة مرور عام على هذه الخطوة، إن النموذج الاقتصادي التركي ضمن تحقيق تركيا لتوازن جديد وبارز في ظل فترة التحول العالمي الحالية وأن السلطات التركية طبقت هذا النموذج بهدف استغلال هذا التغيير بجانب القضاء على التهديدات كافة.

ويقوم النموذج الاقتصادي على خفض معدل الفائدة وتشجيع المواطنين على الاستثمار في ودائع بالليرة التركية، ولكن في المقابل ارتفع التضخم النقدي متجاوزًا 84 بالمئة، كما انخفضت قيمة الليرة التركية بشدة.

وأعتبر نباتي أن النموذج الاقتصادي فصل تركيا عن اقتصاديات العالم باتجاه إيجابي، قائلا: “نجحنا في الانفصال باتجاه إيجابي عن جزء مهم من الاقتصاديات العالمية وذلك اعتبارا من المرحلة التي بلغناها بنهاية العام الأول. وبهذا أحرزنا تقدما متواصلا على الصعيد السنوي خلال العامين الأخيرين وواصلنا كوننا أحد أسرع الدول نموا ضمن مجموعة العشرين”.

وأضاف نباتي أن الصادرات التركية تجاوزت 253 مليار دولار وأن حجم القوى العاملة بلغ 31.2 مليون نسمة وهى مستويات قياسية لم يسبق تسجيلها في تاريخ الجمهورية التركية.