رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: إبعاد البلد عن الحرب من أساسيات عمل الحكومة

نشر
جانب من التفقد
جانب من التفقد

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم السبت، أن مصلحة العراق وإبعاد البلد عن الحرب من أساسيات عمل الحكومة.

وقال حسين، في كلمة له خلال فعاليات مؤتمر السفراء السابع في وزارة الخارجية،: إن "هناك مخاطر تنذر المنطقة بالحرب"، مؤكداً أن "مصلحة العراق وإبعاد البلد عن الحرب من أساسيات عمل الحكومة".

وأضاف وزير الخارجية العراقي، أن "الحكومة ووزارة الخارجية مسؤولتان عن السياسة الخارجية للعراق"، مشيراً إلى أن "الحكومة وضعت تعزيز العلاقات مع دول الجوار من أولوياتها". 

وأكد أنه "من غير الانفتاح على المحيط العربي والإقليمي لا يمكن بناء ديمقراطية سليمة"، مردفاً بالقول: "سياستنا الخارجية تأخذ بنظر الاعتبار التطور السريع للهند والصين".

ولفت وزير الخارجية العراقي، إلى أنه "تم فتح العديد من مكاتب القنصليات الأجنبية في المحافظات، وتوسيع الخدمات القنصلية في الداخل والخارج"، مشيراً إلى "إعادة 4000 مواطن عراقي من بيلاروسيا وإنقاذهم من الموت".

وشدد وزير الخارجية العراقي، على "ضرورة العمل مع الدول المؤثرة على وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة وضرورة رفع الحصار عنه، والتأكيد على موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية وحق تحديد المصير للشعب الفلسطيني".

الرئيس العراقي: الحكومة عملت بدقة من أجل إبعاد البلد عن سياسات المحاور

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، أن الحكومة عملت بدقة وحرص من أجل إبعاد البلد عن سياسات المحاور، مشيراً الى أن برنامج الحكومة يشدد على الاهتمام بعلاقات العراق مع دول العالم.

وقال رشيد في كلمته خلال مؤتمر السفراء العراقيين السابع المنعقد في بغداد: "أحييكم في هذا اللقاء المهم مع رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، الذي نتمنى أن يكون مثمراً في إطار السعي لتعزيز وترسيخ علاقات العراق بمختلف الدول الشقيقة والصديقة في العالم".

وأضاف: "في الحقيقة، حقق العراق خلال السنوات الماضية تطورات مهمة في مجال العلاقات الدبلوماسية مع مختلف الدول، ولقد نجحنا في تجاوز تراجع العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية مع كثير من الدول الذي وقع بسبب حكم الدكتاتورية التي ورطت البلد بحروب ومشاكل لا حصر لها".

وأشار الى أن "برنامج الحكومة يشدد على الاهتمام بعلاقاتنا مع دول العالم، وهو ما عملنا عليه وبجدية كبيرة في رئاسة الجمهورية، كما عملت عليه الحكومة بدقة وحرص من أجل إبعاد البلد عن سياسات المحاور، ومن أجل أن تكون المصالح المشتركة واحترام سيادة الدول هما المبدأ الذي تقوم عليه العلاقات"، مضيفاً: "لقد تمكنت الدبلوماسية العراقية  من أن تنطلق من سياسة بلادنا الديمقراطية وأن تستأنف العلاقات وتفعّلها مع كثير من الدول من أجل الحفاظ على تقاليد التعايش والتعاون ما بين البلدان".

وتابع الرئيس العراقي : "كما كان دور وزراء الخارجية ما بعد 2003 ودور كبار موظفي الوزارة فاعلاً وحيوياً في ترجمة سياسة الدولة وتحقيق أهدافها في استعادة العلاقات الدبلوماسية وتطويرها وتفعيلها مع مختلف البلدان الصديقة والشقيقة".

ولفت الى أنه: "اليوم، كما تلاحظون، هو غير ما كنا عليه قبل سنوات، واليوم لم يعد العراق مصدراً لتهديد أي طرف كما كان عليه في الحقبة الدكتاتورية والعراق لم يعد بؤرة مصدّرة للأزمات"، مبيناً أن "سياسة العراق الخارجية قائمة على أسس التعاون لتجاوز الأزمات بالحوار البنّاء وبتغليب المصالح المشتركة وعلى أن يكون العراق فاعلاً في حل الأزمات ومساعداً في خلق بيئة إقليمية متعايشة بسلام وتعاون".

وذكر الرئيس العراقي، أنه: "وعلى هذه الأسس فإن الكثير من الدول أصبحت تعبّر عن حرصها على التقدم أكثر بالعلاقات مع العراق وتقويتها حيثما يمكن التطوير في مجالات سياسية واقتصادية وثقافية وتجارية، وهذا ما نلمسه من موقعنا في جميع زياراتنا واستقبالنا ولقاءاتنا بقادة الدول، وهو موضع ترحيب منا وتقدير واحترام لأي جهد يساعد على الارتقاء بالعلاقات ويدفع بها إلى أمام".

وبين الرئيس العراقي أن "ما يساعد على الارتقاء بالعلاقات الآن هو النجاح الكبير المتحقق في الوضع الأمني والحرص الذي تبديه الحكومة من أجل تحقيق بيئة جاذبة للاستثمار وردم العوائق البيروقراطية أمام المستثمرين، وهذا ما يساعد على تطوير العلاقات في الجوانب التجارية والاستثمارية ويحفز رؤوس الأموال والشركات والحكومات على التعاون والاستثمار في العراق، في بيئة آمنة ومستقرة ومحفزة على ذلك".

وقال: إنه: "وبموجب هذا فإننا ندعوكم كممثلين لبلدكم وللحكومة في الدول الصديقة والشقيقة إلى المزيد من العمل والانفتاح حيثما تكونون في بلدان عملكم وحيثما تجدون الفرص مناسِبة لتعزيز وتطوير التعاون في أي مجال اقتصادي وسياسي وثقافي، إن إدامة زخم النشاط الدبلوماسي لعراق اليوم هو ضرورة لا بد منها لتقديم صورة حقيقية عن الوضع الجديد المتمثل بتحسن الأمن والاستقرار من أجل تشجيع الاستثمارات وتعزيز فرص جلب رؤوس الأموال الى العراق، وهذا الدور المهم يقع على عاتق كل رئيس بعثة وممثل لبلده في الخارج".