رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يُؤكد أهمية دعم الجهود الرامية لتدفق المساعدات إلى غزة

نشر
فؤاد حسين و  آلينا
فؤاد حسين و آلينا رومانوسكي

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، أهمية دعم الجهود الرامية إلى فسح المجال وبصورة أوسع وبنحوٍ مُستدام لتدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الخميس.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبلَ يوم الأربعاء  في مكتبه ببغداد، السفيرة الأمريكيَّة لدى العراق آلينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الخطرة التي تشهدها المنطقة وضرورة العمل على عدم إتساع ساحة الحرب، وأكّد السيِّد الوزير أهميَّة دعم الجهود الرامية إلى فسح المجال وبصورة أوسع وبنحوٍ مستدام لتدفق المساعدات الإنسانيَّة إلى قطاع غزّة ووقف الحرب ضدها".

العراق.. علاوي يُعلّق على قمة القاهرة ويُشيد بموقف السوداني من أزمة فلسطين

صرح زعيم ائتلاف الوطنية العراقي "إياد علاوي"، بأن الفلسطينيين تعرضوا "للأذى والاحتقار"، وإسرائيل لم تحترم قرار حل الدولتين، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الأربعاء.

وقال علاوي: "الفلسطينيون تعرضوا للأذى والاحتقار، وإسرائيل لم تحترم قرار حل الدولتين"، بحسب ما نقلت قناة "السومرية".

وأضاف: "اقترحنا عقد قمة بشأن غزة لوقف العدوان وإعمارها وحل الدولتين"، مبينا ان "ظهور حركة حماس والحركات الاخرى نتيجة طبيعية لسياسات إسرائيل القمعية".

وأشار علاوي إلى أن: "قمة القاهرة لم تنتج اتفاقا أو بيانا ختاميا، وكانت أشبه بـ"مداراة الخواطر"، لافتا إلى أنه "قد نكون أمام حرب واسعة وطويلة، والقبة الحديدية التي تتباهى بها إسرائيل "طلعت تنك"، موقف حكومة السوداني من أزمة فلسطين ممتاز، والقادة العرب مرتاحون لكلمة السوداني في قمة القاهرة".

وأوضح علاوي أن: "العراق سيتعرض لضرر كبير إذا توسعت الحرب في المنطقة، وأنا اُحذر مبكرا لأن المواقف قد تتفجر في العراق بأية لحظة، ضربات الفصائل ضد القواعد الأمريكية لن تغير قواعد حرب غزة".

وتابع: "السعودية تشترط حل الدولتين مقابل مضيها بالتطبيع، والسعودية بإمكانها الحصول على قنبلة نووية "فوراً"، منوها إلى أن "العراق مستعد للتطبيع إذا سارت المنطقة نحوه وفق شروط، وأنا أؤكد أن معظم القوى السياسية العراقية مستعدة للتطبيع".

وأكد أن: "أزمة غزة لا تحل بالتظاهرات وإسرائيل لا تقيم لها وزنا، والسيد مقتدى الصدر لديه رأيه الخاص وليس بالضرورة أن ينعكس على الدولة".

رئيس الوزراء العراقي يدعو لفتح الممرات الإنسانية في قطاع غزة

صرح رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، بأن عدم توقف العدوان الإسرائيلي سيُؤدي إلى اتساع ساحة الصراع لتشمل المنطقة وربما العالم، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء.

وقال رئيس الوزراء العراقي في تصريحات له، إنه يجب فتح الممرات الإنسانية في قطاع غزة، لافتًا إلى أن العراق تساهم في تقديم المساعدات.

وأكد السوداني على أن موقف العراقي ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ولديه التزامات وعلاقات مع قوات التحالف الدولي.

وشدد رئيس الوزراء العراقي: "ملتزمون بحماية البعثات الدبلوماسية ولا تهاون في هذا الأمر"، مشيرا إلى أن بغداد تعمل مع جميع الأطراف لإيقاف المجزرة التي ينفذها الكيان الصهيوني تجاه غزة.

وفي وقت سابق، أكد العراق والولايات المتحدة التزامهما بمواصلة تعزيز شراكتهما وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي المُبرمة بين البلدين.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان له، أن السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة، وتفاقم الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني.

وأضاف البيان أنه تم التأكيد على أهمية التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي.

وشهد الاتصال التأكيد على ضرورة تنسيق الجهود المشتركة؛ لضمان الاستقرار في المنطقة وعدم اتساع ساحة الصراع.