رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: ندعو للوقوف في وجه خطة ترحيل أهالي قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن موقفنا واضح بشأن العدوان على غزة، وندعو لإيصال المساعدات لأهالي القطاع.

وأضاف وزير الخارجية، أننا ندعو للوقوف في وجه خطة ترحيل أهالي قطاع غزة إلى سيناء، موضحا أن هناك اتصالات مع أطراف عدة مستمرة على المستوى الإقليمي والعالمي بشأن الوضع في غزة

وتابع حسين، أن الأولوية في الوقت الحالي هي وقف العدوان على قطاع غزة وإيصال المساعدات لسكان القطاع، مطالبا الدول الغربية الضغط على إسرائيل إضافة إلى دعمنا للشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية العراقي ونظيره التركي يبحثان تطورات الأحداث في غزة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي، "فؤاد حسين"، ونظيره التركيّ "هاكان فيدان"، أهميَّة التحرك العاجل لنُصرة الشعب الفلسطينيّ، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى مع وزير خارجيَّة الجمهوريَّة التركيَّة هاكان فيدان، وذلك على هامش الاجتماع الاستثنائيّ للجنة التنفيذية لمجلس وزراء خارجيَّة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلاميّ لبحث العدوان العسكريّ الإسرائيليّ على الشعب الفلسطينيّ، والذي عقد اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة للمنظمة بمدينة جدة".

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث آخر المُستجدّات وتطورات الأوضاع في الأراضيّ الفلسطينيَّة المحتلة وقطاع غزّة، وجدد السيِّد الوزير التأكيّد على الموقف المبدئيّ للعراق تجاه القضيَّة الفلسطينيَّة، وأهميَّة التحرك العاجل لنُصرة الشعب الفلسطينيّ، الذي يتعرض لعدوانٍ سافر وجريمة حرب مكتملة الأبعاد، ومحاولة للإبادة الجماعيَّة، بعد أنَّ تمادت سلطات الاحتلال الصهيونيّ وأوغلت في استهداف المدنيين الآمنين"، مُشيراً إلى "القصف الوحشيّ الذي طال مساء أمس مستشفى المعمدانيّ في غزّة، وتسبب باستشهاد وجرح المئات من الأطفال والنساء، في جريمة نكراء تجاوزت كل المواثيق والقانون الدوليّ الإنسانيّ".

وفي وقت سابق  استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وجرى خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

 تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، على أهمية وحدة الموقف لوقف الانتهاكات المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مشددًا على أنه تم بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حسبما جاء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار وزير الخارجية العراقي، إلى أنه لابد من التأكيد على أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي، والتحرك العاجل لإيقاف التصعيد والعمل المُشترِك لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضيّ الفلسطينيَّة.

ودعا وزير الخارجية العرقي، إلى ضرورة أن تمارس الدول العربية دورًا حاسمًا من أجل تطبيق القرارات الدولية التي تُؤكّد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ، مجددًا موقف حكومة العراق بشأن الأحداث الجاريّة في فلسطين، مشددًا على أن المساعيّ الدبلوماسيَّة العراقيَّة تجرى بشكل رفيع المستوى، بهدف التوصل إلى إيصال المساعدات الإنسانيَّة إلى قطاع غزة. 

وتابع وزير الخارجية العراقي، :"يتم العمل إلى التوصل إلى إيصال المساعدات إلى غزة والحيلولة دون أي تهجير قد يطال الشعب الفلسطينيّ لأن ذلك ستكون له تداعيات وخيمة".