رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى الأردن للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي

نشر
سامح شكري، وزير الخارجية
سامح شكري، وزير الخارجية المصرية

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزير سامح شكري، وزير الخارجية سوف يتوجه غدًا السبت إلى العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية كل من الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بهدف تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للإعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطينى، والعمل على تأمين التدفق الفورى والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.



وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والذي يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهى استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.

البيت الأبيض يشيد بدور مصر في فتح معبر رفح للأجانب من غزة

ومن ناحية أخرى، أشاد منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض يشيد بدور مصر ودور الرئيس السيسي في فتح معبر رفح لخروج الرعايا الأجانب من قطاع غزة، وفق "إكسترا نيوز".

وفي تصريحات سابقة، قال جون كيربي، إن الولايات المتحدة الأمريكية تأمل خروج جميع المحتجزين في قطاع غزة، مشيرا إلى ضرورة تبني العديد من الهدنات الإنسانية لإخراج المدنيين من غزة.

وأضاف:"نحتاج لتكثيف الجهود الدبلوماسية بشأن هدن محتملة في غزة، ونبحث السماح بهدن في غزة للإفراج عن الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية".

وزير الخارجية الأمريكي يشكر "السيسي" على جهوده في إخراج الأجانب من غزة

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، عن شكره للرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، على جهوده والقيادة السياسية المصرية في تسهيل خروج الأجانب من قطاع غزة عبر معبر رفح، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال بلينكن عبر حسابه على "إكس": "أنا ممتن للرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل الهائل الذي قامت به مصر في تسهيل آلية خروج المواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب من غزة. إننا نركز بشدة على حل الدولتين ونرفض الترحيل القسري للفلسطينيين خارج قطاع غزة".