رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الدولية: أكثر من 704 آلاف مهاجر في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا بلغ 704 آلاف و369 شخصا، 79% منهم رجال و11% نساء و10% أطفال.

جاء ذلك في تقرير حديث صدر اليوم الجمعة عن المنظمة، وذلك بعد استبيان خلال مايو ويونيو من العام الجاري يرصد معلومات بشأن المهاجرين، منها بيانات خاصة بتدفقهم، وفق ما نشره مكتب المنظمة لدى ليبيا على صفحته في موقع «فيسبوك».

وتركز 53% من المهاجرين في المنطقة الغربية و34% بالمنطقة الشرقية و13% في المنطقة الجنوبية. في حين يبلغ متوسط تكلفة الرحلة إلى ليبيا 863 دولارا للمهاجر الواحد، وفق التقرير.

وأشارت المنظمة إلى أن 25% من المهاجرين يحملون جنسية النيجر، و24% من مصر، و18% من السودان، و11% من تشاد و4% من نيجيريا، بينما وصلت نسبة البطالة بينهم إلى 23%.

ألمانيا تجدد دعمها للانتخابات الليبية

وعلى صعيد اخر، جددت ألمانيا، التأكيد على دعمها المستمر لإجراء انتخابات وطنية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة في ليبيا.

جاء ذلك خلال مشاركة نائب سفير ألمانيا لدى ليبيا سفن كروسبه، اجتماع مجلس مشروع دعم الانتخابات برعاية برنامج الأمم المتحدة في ليبيا بمقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وقال سفير ألمانيا لدى ليبيا عبر صفحته بموقع “إكس” “أكدنا على دعم ألمانيا المستمر لإجراء انتخابات وطنية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة في ليبيا” وأضاف “نحن ملتزمون بتعزيز الديمقراطية وتوفير فرص المشاركة السلمية للشعب الليبي”.

وأوضح كروسبه أن ألمانيا تدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في جهودها لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية والمالية.

وشدد على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية بالعمل معاً لتحقيق الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2023.

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اللائحة التنفيذية لانتخاب المجالس البلدية.

وأصدر المجلس القرار رقم (43) لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية لانتخاب المجالس البلدية، والذي جاء تنفيذا للقانون رقم (20) لسنة 2023 القاضي بتعديل القانون رقم (8) لسنة 2013 الخاص بنقل صلاحيات انتخاب المجالس البلدية إلى المفوضية بدلا من السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة ووزارة الحكم المحلي.