رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

علماء الصومال ينددون بشدة العدوان الإسرائيلي على غزة

نشر
الأمصار

 ندد علماء الصومال بشدة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالبوا الدول الإسلامية بوقف العدوان ومساندة الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر من مؤتمر دولي نظمه مركز المقاصد للبحوث والدراسات بالعاصمة الصومالية مقديشو، واختتم أعماله في مساء أمس الخميس.

وشارك في المؤتمر علماء من ثماني دول عربية وإفريقية، بينهم العراق والسودان واليمن وجيبوتي ونيجريا وإثيوبيا وكينيا، بالإضافة إلى الصومال البلد المستضيف.

وطالب البيان بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ودعا الدول الإسلامية وشعوبها إلى مساندة الشعب الفلسطيني.

وجاء في البيان: "يندد المؤتمر العدوان الإسرائيلي على إخواننا في غزة بأرض فلسطين، ويدعو الدول الإسلامية وشعوبها إلى مساندة هذا الشعب الأبي الذي يتعرض لأبشع ألوان العدوان والقصف والتهجير، ونسأل الله أن يمدهم بنصره وعونه ويكتب لهم النصر والتمكين".

هذا، وتزامن بيان العلماء مع تصريحات شديدة اللهجة أطلقها رئيس الوزراء الصومالي السيد حمزة عبده برى، بأن "حركة (حماس) ليست منظمة إرهابية، بل حركة تحرّرية لأرضها، وشعبها".

وأضاف السيدة حمزة بأن الدماء المراقة في غزة هي بداية تحرير المسجد الأقصى التي باتت وشيكة".

ومن جانبها، أشادت حركة حماس في بيان صحافي أصدرته اليوم تصريحات رئيس وزرء جمهورية الصومال الفيدرالية، وأوضحت "حماس" في بيان أصدرته الخميس بأنها تعبّر عن تقديرها "لكلّ مواقف الدول والحكومات العربية والإسلامية وأحرار العالم التي تقف مع حق شعبنا المشروع في المقاومة والنضال من أجل الحريّة والاستقلال وتقرير المصير، في ظل عدوان وحرب إبادة جماعية يرتكبها الاحتلال بدعم أمريكي".

وفي وقت سابق، أبدى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، رفضه الشديد لوصف حركة حماس الفلسطينية بالإرهابية، مشيرًا إلى أن الحركة تناضل من أجل تحرير بلادها من الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكر رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، في كلمة ألقاها، اليوم الخميس، في مناسبة أقيمت في المسرح الوطني الصومالي في مقديشو للذكرى السنوية للإمام عبدالقادر الجيلاني، القسوة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وذكر أن طفلًا فلسطينيًا يموت في كل 15 دقيقة.

وتساءل رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، أين الدول العظمى التي كانت تتشدق بالحفاظ على حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء والأطفال بشكل خاص؟، وأجاب بأنه لم يسمع لها صوت.