رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب الجمعة 3 نوفمبر 2023 في السعودية

نشر
الأمصار

 استقرت أسعار الذهب في السعودية اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، بعدما صعدت أسعار الذهب العالمية عقب قرارات البنوك المركزية بشأن أسعار الفائدة، وإبقاء الفيدرالي الأمريكي مستوى الفائدة عند 5.5%.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية 209 ريالات، وسعر الذهب عيار 24 نحو 239 ريالا، وسعر الذهب عيار 18 نحو 179 ريالا، وسعر الجنيه الذهب 1677 ريالا.

أسعار أونصة الذهب

سجلت الأونصة في المملكة العربية السعودية اليوم 7440 ريال سعودي، ما يعادل 1984 دولارا أمريكيا.

أسعار الذهب عالميًا:

سجلت الأوقية عيار 24 اليوم 3 نوفمبر 2023 سعر: 1984 دولارا أمريكيا.

وصعدت أسعار الذهب في نهاية تعاملات الخميس، مع استيعاب المستثمرون قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة، وسط الطلب على أصول الملاذ الآمن في ضوء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وعلى خطى الاحتياطي الفيدرالي، ثبتت البنوك المركزية في إنجلترا والنرويج أسعار الفائدة خلال اجتماعات صناع السياسات، مع احتمال زيادتها في وقت لاحق إذا دعت الضرورة لذلك في مواجهتهم للضغوط التضخمية.

هناك عوامل متعددة تؤثر على أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم وتؤثر في بعض الجوانب الأساسية الكامنة وراء التقلبات في أسعار الذهب.

الحركة العالمية: تؤثر الحركة العالمية في الأسعار على أسعار الذهب.

سوق المجوهرات: مع تزايد الطلب على المجوهرات الذهبية خلال موسم الأعياد والزفاف، يزداد الطلب على المجوهرات الذهبية بشكل مفاجئ ويزيد من توافرها. ويخلق ذلك بعضًا من عدم التوازن بين مقدار التوافر والعرض، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

التغيير في أسعار الفائدة: ترتبط أسعار الفائدة على المنتجات المالية ارتباطًا وثيقًا مع الطلب على المعدن الأصفر اللامع. وترتبط أسعار الذهب بشكل وثيق مع أسعار الفائدة. فمع ارتفاع أسعار الفائدة، يُرجح أن يقبل الناس بشكل أكبر على شراء الذهب، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

التضخم: من منظور مالي، يمتلك الذهب مركزًا ثابتًا نسبيًا، وقد منحته هذه الميزة القدرة على التحوط ضد التضخم. لهذا السبب، يفكر العديد من المستثمرين في الذهب كاستثمار وليس كعملة. ويساعد ذلك في زيادة الطلب على الذهب في فترات التضخم، لينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب أثناء التضخم. ويمكن ملاحظة هذا السيناريو في جميع أنحاء العالم.