رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"سابك" السعودية تسجل خسائر بـ2.88 مليار ريال خلال الربع الثالث

نشر
الأمصار

سجلت شركة سابك السعودية للصناعات الأساسية، خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ2.88 مليار ريال خلال الربع الثالث، مقابل ربحية بـ1.84 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (9 أشهر).

الأرباح والخسائر بشركة "سابك" السعودية

وقد بلغ إجمالي الربح التشغيلي 1.68 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 3.38 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بتدني 50%.
أما إجمالي الربح فبلغ 6.34 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 8.18 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 22.5%.

كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 1.04 مليار ريال مقابل ربحية بـ 16.24 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما بلغت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.35 ريال، مقابل ربحية بـ 5.41 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
حققت الشركة صافي خسارة بمقدار 2.88 مليار ريال ، في الربع الحالي مقارنة بصافي ربح والبالغ 1.84 مليار ريال بالربع المماثل من العام السابق.

وأما بالنسبة للخسائر غير نقدية التي تأتي نتيجة لصفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على كامل حصة (سابك) في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) التي تم الإعلان عنها سابقاً والبالغة 2.93 مليار ريال . علماً أن هذه الصفقة سوف تُمَكِّن شركة (سابك) من التركيز على محفظة أعمالها الاستراتيجية، للحفاظ على قدرتها التنافسية القيادية وإعداد الشركة لعصر جديد من النمو في مجال البتروكيماويات.

وبفضل الأداء المستمر للشركة بزيادة حجم المبيعات إلى جانب جهودها لاحتواء التكاليف، تمكنت الشركة من تحقيق صافي ربح قدره 536 مليون ريال سعودي في الربع الحالي من عملياتها المستمرة. وقد حققت الشركة صافي ربح من العمليات المستمرة بمقدار 1.64 مليار ريال سعودي في الربع نفسه من العام السابق، بانخفاض قدره 67% ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

الركود على الطلب العالمي للكيماويات مما أدى إلى انخفاض في متوسط أسعار البيع، وبالتالي انخفاض في قيمة المبيعات بـ 7.3 مليار ريال سعودي بالرغم من ارتفاع الكميات المباعة.

انخفاض حصة شركة (سابك) في نتائج المشاريع المشتركة والشركات

تسجيل مخصص انخفاض في القيمة لبعض الأصول الرأسمالية بقيمة 255 مليون ريال سعودي كجزءٍ من برنامج إعادة الهيكلة في أوروبا لتحسين العائد الاستثماري.