رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تستثمر 6 ملايين دولار لإنشاء مصنع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشر
الأمصار

 دشنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر، اليوم الأربعاء، حجر أساس مصنع بلاتينوم لإنتاج المواد المضافة ومثبتات PVC/ CPVC  داخل نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية بالسخنة، على مساحة 10 آلاف متر مربع، باستثمارات قدرها 6 مليون دولار للمرحلة الأولى من المشروع.

وقال وليد جمال الدين رئيس الهيئة، إن انضمام شركة بلاتينوم لمجموعة الشركات العاملة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واختيار الشركة لمصر وللمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتكون أول وجهة لمشروعاتهم خارج الهند، يعكس مدى جاذبية المنطقة للاستثمار.

وأضاف أن صناعة المواد المضافة ومثبتات PVC/ CPVC من الصناعات التي تهدف المنطقة الاقتصادية لتوطينها لتغطية احتياجات السوق المحلي، مشيرا لأهمية المزيد من التوسعات الخاصة بالشركة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتغطية احتياجات الدول المجاورة من خلال الاتفاقيات التجارية التي تسمح بالنفاذ لمختلف الأسواق العالمية.

وسيتم افتتاح المصنع بعد انتهاء أعمال الإنشاء الخاصة به خلال 18 شهر، كما أشار إلى أهمية سعي المصنع للاهتمام بالتصنيع الصديق للبيئة من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وقال السفير أجيت جوبتيه أنه سعيد بتواجده في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصة وأن حجم الاستثمارات الهندية في مصر بلغ 3.3 مليار دولار معظمها في مجال التصنيع.

وقال كريشنا راما رئيس شركة بلاتينوم،إن هذا أول مشروع للشركة خارج الهند وكان الاختيار للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس داخل مصر هو أول الخطوات الخاصة باستراتيجية الشركة لعام 2030 والتي تهدف للتوسع وغرو أسواق متعددة وأكد أن المشروع يستهدف إنتاج 30 ألف طن سنوياً للوفاء باحتياجات السوق المصري الذي وصلت احتياجاته من مثبتات PVC خلال عام 2023 إلى 12.3 ألف طن ومتوقع أن تصل إلى 15.5 ألف طن خلال عام 2027.

ومن ناحية أخرى، التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، كارليس ميلوبي، وزير البنية الأساسية والتنمية الحضرية بدولة زامبيا، والسفير جين توبلي، سفير زامبيا فى القاهرة، والوفد المرافق لهما، لعرض التجربة العمرانية المصرية، خاصة فى مجال توفير الوحدات السكنية لمحدودي الدخل، ومشروعات البنية الأساسية، وغيرها من أوجه التنمية العمرانية، وذلك بحضور مسئولي الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

مصر تستعرض تجربتها في مجال إسكان محدودي الدخل
 

واستهل الدكتور عاصم الجزار، اللقاء، بالترحيب بـ نظيره الزامبي والوفد المرافق له، مؤكداً على أن مصر على أتم استعداد لمشاركة خبراتها ونجاحاتها فى مجال التنمية العمرانية، وتقديم يد العون لأشقائنا فى دولة زامبيا، وعقد لقاءات بين المختصين من الوزارتين، لنقل الخبرات المصرية، كما أن شركات المقاولات المصرية قادرة على تنفيذ مختلف المشروعات التنموية لأشقائنا فى الدول الأفريقية ومنها زامبيا، لما تملكه من خبرة كبيرة، وكوادر البشرية مدربة على أعلى مستوى، بجانب الشركات المصنعة لمواد البناء المختلفة.

وخلال اللقاء، أكد الجزار على أن النهضة العمرانية التى تشهدها مصر حالياً، إنما هى تطبيق لمخرجات المخطط الاستراتيجي القومى للتنمية العمرانية "مصر 2052"، وقد تم تحقيق وتنفيذ جزء كبير من مخرجات المخطط بما يتخطى المدد الزمنية المحددة بكثير، موضحاً أن الهدف الأول للمخطط، هو مضاعفة المعمور، ليرتفع إلى 14 % من المساحة الإجمالية لمصر، وهى المساحة التى نعمل بالفعل فى تنميتها حالياً، بدلاً من مساحة المعمور قبل عام 2014، والتي لا تتعدى 6 : 7 % من المساحة الإجمالية للدولة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف نفذنا شبكة من الطرق والمحاور لتكون بمثابة الشرايين للربط بين العمران القائم، ومناطق التنمية الجديدة.