رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وإيران يبحثان إمكانية استخدام عملتي البلدين في التبادل التجاري

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق ووفد من إيران

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، وزير الصناعة والمناجم والتجارة في جمهورية إيران عباس علي آبادي، وذلك لبحث العلاقات الاقتصادية بين العراق وإيران، وسبل تعزيزها وتدعيم التبادل والشراكة في مختلف الصُّعد والمجالات.

رئيس حكومة العراق يستقبل وزير الصناعة بإيران لبحث عدد من القضايا

وبحث رئيس حكومة العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، إمكانية استخدام عملتي البلدين في التبادل التجاري والتحويلات المالية الثنائية.

وأشار السوداني إلى استعداد العراق لفتح آفاق التعاون الثنائي في مجال الصناعات البتروكيماوية وصناعة الأسمدة، لما لها من أثر قوي في تعزيز التنمية الداخلية، بجانب التأكيد الإيراني على ضرورة المضيّ بمشاريع التكامل الاقتصادي المثمر، في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة والعالم.

العراق وإيران يبحثان استخدام العملات الوطنية للبلدين في التبادل التجاري

ونقل الوزير الإيراني تحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، وتم التباحث في إمكانية الاتجاه إلى استخدام العملات الوطنية للبلدين في التبادل التجاري، والتحويلات المالية الثنائية، من أجل المزيد من المرونة في التعامل، لما فيه مصلحة البلدين. 

وفي سياق أخر، رجح عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الإيرانية العراقية، حميد حسيني، اليوم الجمعة، بأن تسجل صادرات بلاده إلى العراق رقماً قياسياً قدره 12 مليار دولار خلال هذا العام.

وقال حميد حسيني في تصريحات، إنه "بالرغم من انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 7.97٪ في الأشهر الأربعة من هذا العام مقارنة بالعام السابق، إلا أن حجم صادراتنا إلى العراق زاد".

وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة الإيرانية العراقية المشتركة: "بلغت صادراتنا إلى العراق خلال العالم الماضي مليارين و 398 مليون دولار ، وزاد هذا الرقم خلال هذا العام ليصل إلى مليارين و 927. مليون دولار."

ولفت إلى إن "الحكومة العراقية أقرت وأعلنت ميزانيتها وأن العديد من المشاريع بدأت في العراق، من المتوقع ان تزداد صادرات ايران إلى العراق قريبا".

وقال حسيني: "أيضا بالنظر إلى الظروف المتوفرة وزيادة صادراتنا إلى العراق ، من المتوقع أن يكون لدينا تصدير قياسي قدره 12 مليار دولار إلى العراق هذا العام".