رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُؤكد: أمريكا تسعى للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

يسعى الرئيس الأمريكي "جوزيف روبينيت بايدن"، إلى تقليل المخاطر التي يُشكلها الذكاء الاصطناعي (AI) على المستهلكين والعمال ومجموعات الأقليات والأمن القومي بأمر تنفيذي جديد يوم الاثنين، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

ويتطلب الأمر من مطوري أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تشكل مخاطر على الأمن القومي الأمريكي أو الاقتصاد أو الصحة العامة أو السلامة مشاركة نتائج اختبارات السلامة مع حكومة الولايات المتحدة، بما يتماشى مع قانون الإنتاج الدفاعي، قبل نشرها للجمهور.

الأمر الذي وقعه بايدن في البيت الأبيض، يوجه الوكالات أيضًا إلى وضع معايير لهذا الاختبار ومعالجة المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ومخاطر الأمن السيبراني ذات الصلة.

وقال بايدن: 'لتحقيق وعد الذكاء الاصطناعي وتجنب المخاطر، نحتاج إلى التحكم في هذه التكنولوجيا'. 'وقوع الذكاء الاصطناعي في الأيدي الخطأ يمكن أن يسهل على المتسللين استغلال نقاط الضعف في البرامج التي تجعل مجتمعنا يعمل.'

تعد هذه الخطوة أحدث خطوة تتخذها الإدارة لوضع معايير حول الذكاء الاصطناعي لأنه يحقق مكاسب سريعة في القدرة والشعبية في بيئة ذات تنظيم محدود حتى الآن. أثار الأمر ردود فعل متباينة من المجموعات الصناعية والتجارية.

ورحب برادلي تاسك، الرئيس التنفيذي لشركة Tusk Ventures، وهي شركة رأس المال الاستثماري التي تستثمر في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بهذه الخطوة. لكنه قال إن شركات التكنولوجيا من المرجح أن تتجنب مشاركة بيانات الملكية مع الحكومة بسبب مخاوف من إمكانية تقديمها إلى المنافسين.

وقال توسك: 'بدون آلية تنفيذ حقيقية، وهو ما لا يبدو أن الأمر التنفيذي يتضمنه، فإن المفهوم رائع لكن الالتزام قد يكون محدودا للغاية'.

ووصفت نت تشويس، وهي رابطة تجارية وطنية تضم منصات تكنولوجية كبرى، الأمر بأنه 'قائمة أمنيات شريط أحمر للذكاء الاصطناعي'، من شأنها أن تؤدي في نهاية المطاف إلى 'خنق الشركات والمنافسين الجدد من دخول السوق وتوسيع سلطة الحكومة الفيدرالية بشكل كبير على الابتكار الأمريكي'.

ويتجاوز الأمر الجديد الالتزامات الطوعية التي تعهدت بها في وقت سابق من هذا العام شركات الذكاء الاصطناعي مثل OpenAI وAlphabet (GOOGL.O) وMeta Platforms (META.O)، التي تعهدت بوضع علامة مائية على المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي لجعل التكنولوجيا أكثر أمانًا.

وقال البيت الأبيض في بيان، إنه كجزء من الأمر، ستقوم وزارة التجارة 'بتطوير إرشادات لمصادقة المحتوى والعلامة المائية' لوضع علامات على العناصر التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، للتأكد من وضوح الاتصالات الحكومية.

بايدن يُوجّه بشن ضربات على مُنشآت تابعة لإيران في سوريا

وجّه الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بشن ضربات على مُنشآت تابعة لإيران في سوريا، "ردًا على سلسلة من الهجمات" استهدفت القوات المسلحة الأمريكية، حسبما أفادت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: "اليوم، بناءً على توجيهات الرئيس بايدن، نفذت القوات العسكرية الأمريكية ضربات دفاع عن النفس على منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له".

وأضاف أوستن "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل الميليشيات المدعومة من إيران والتي بدأت في 17 أكتوبر".

وأشار أوستن إلى أنه "نتيجة لهذه الهجمات، توفي متعاقد أمريكي بسبب أزمة قلبية أثناء الاحتماء، وأصيب 21 فردًا أمريكيًا بإصابات طفيفة، لكنهم عادوا جميعًا إلى الخدمة منذ ذلك الحين".

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على أنه "ليس لدى الرئيس أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، وقد وجه بالتحرك اليوم لتوضيح أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات وستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها".

وأكد أوستن أنه "إذا استمرت هجمات وكلاء إيران ضد القوات الأمريكية، فلن نتردد في اتخاذ المزيد من التدابير اللازمة لحماية شعبنا"، لافتا إلى أن بلاده "لا تسعى إلى الصراع وليس لديها نية أو رغبة في الانخراط في المزيد من الأعمال العدائية، لكن هذه الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية غير مقبولة ويجب أن تتوقف".

وأوضح أن هذه الضربات التي شنها الجيش الأمريكي "منفصلة وغير مرتبطة بالصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، ولا تشكل تحولاً في نهجنا تجاه الصراع بين إسرائيل وحماس".