رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: الصراع في الشرق الأوسط قد يؤثر على اقتصادنا

نشر
الأمصار

أطلقت الحكومة اليابانية، تحذيرًا من احتمال تأثير الصراع في الشرق الأوسط على اقتصاد البلاد من خلال تكاليف الطاقة، بينما أبقت على وجهة نظرها بأن الاقتصاد يتعافى بشكل معتدل.

 

 

ويلقي هذا الصراع، بظلاله على مخاوف صُنّاع القرار السياسي، إذ أن ارتفاع أسعار الطاقة يشكل بالفعل عبئا على ثالث أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعتمد على الواردات لتغطية معظم احتياجاته من الطاقة.

 

وقال مسؤول عن إعداد تقرير شهر أكتوبر في مجلس الوزراء الياباني، إن الحكومة أضافت المستجدات في الشرق الأوسط، إلى العوامل التي تتطلب اهتماما وثيقا، لأنها "ربما تشكل خطرا سلبيا على الاقتصاد الياباني".

 

وأضاف "قد يكون هناك تأثير سلبي على الأسر اليابانية والاستهلاك وأرباح الشركات من خلال ارتفاع تكلفة الواردات".

 

اليابان تُقرر منحة طارئة لغزة بـ10 ملايين دولار


قالت حكومة اليابان، إنها قررت تقديم منحة طارئة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي استجابة للوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

 

وأوضحت الحكومة اليابانية أنها ستنفذ مساعدات إنسانية بقيمة 10 ملايين دولار في مجالات مثل الغذاء والماء والرعاية الطبية، وهذا عبر تقديم المساعدات من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» واللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية).

 

وقالت الحكومة اليابانية إنها ستواصل مراقبة الوضع الجاري عن كثب وباهتمام كبير والعمل مع الأطراف المعنية بشكل نشط بالتعاون مع البلدان الأخرى والمنظمات الدولية، وستعمل على تحقيق تهدئة الوضع في أسرع وقت وتحسين الوضع الإنساني في غزة، وبالإضافة إلى ذلك، ستواصل اليابان النظر في تقديم المساعدة في وقتها المناسب بناء على الاحتياجات على أرض الواقع.

 

يونيسيف: الأطفال في غزة يتعرضون لمآسي مُرعبة


صرح جيرمي هوبكنز ممثل منظمة اليونسيف في مصر، قائلًا إن المنظمة تحتاج عبور 100 شاحنة مساعدات إنسانية كحد أدنى لقطاع غزة يوميا، مشيرا إلى أن دخول 17 شاحنة ليس كافيا، وذلك لوصول هذه المساعدات لمئات الآلاف من الناس الذين يعيشون في غزة، وللأطفال الذين يتعرضون لمآسي كبيرة بشكل مريع ومرعب.

وأضاف هوبكنز - خلال تصريحات تلفزيونية - أن منظمة "اليونسيف" تعمل على تجهيز خط إمداد بمساعدات إنسانية للدخول إلى قطاع غزة، تحتوي على دواء وغذاء.. موضحا أنه بدون الوقود من الصعب للغاية أن تكون هناك عمليات وإمدادات طبية إلى قطاع غزة.

 

 

وأشار إلى أن هذه مكونات أساسية وضرورية لتقديم المساعدات الإنسانية، و"اليونسيف" تؤكد ضرورة حماية العاملين في المساعدات الإنسانية، كما أنه ليس هناك أي سبب لاستهداف الأطفال في أي مكان، علما بأن معدل قتل الأطفال الذي رأيناه منذ 7 أكتوبر غير مسبوق في هذا النزاع.