رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 29 اكتوبر 2023م

نشر
سعر الدولار في السودان
سعر الدولار في السودان

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والبنوك

تشهد السودان أزمة اقتصادية حادة تنعكس في تدهور قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية، حيث إن سعر الدولار بلغ اليوم الأحد 980 جنيها للبيع و 970 جنيها للشراء في السوق السوداء، محققا رقما قياسيا في التاريخ.

وأضاف مصدر مصرفي في السودان، أن الريال السعودي وصل إلى 260 جنيهًا، مبينًا أن هناك ضغطًا كبيرًا على العملانية الأجنبية من قبل المستوردين والتجار، الذين يعانون من شحة في المصارف التي تفرض قيودا مشددة على سحب وشراء الدولار، مشيرًا إلى أن هذه الظروف تتسبب في ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وتردي مستوى المعيشة للمواطنين.

وحث المصدر، على اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق استقرار سعر الصرف.

وسجلت بعض مصارف السودان زيادة نسبية في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، حيث وصل 750 جنيها في بنك أم درمان، وارتفع إلى 733 جنيها في بنك الخرطوم، وثبت 760 جنيها في بنك فيصل، وفقا لتقرير المصارف.

وذكرت المصادر، أن هذه المصارف تقلل من عمليات السحب والشراء بالعملة الأجنبية، مما يدفع المستوردين والتجار إلى التوجه إلى السوق الموازية لتلبية احتياجاتهم من الدولار.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذا الارتفاع في سعر الدولار إلى عدة عوامل، منها نقص العرض وزيادة الطلب، والتضخم المستمر، والعقوبات الدولية، والأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

سعر الدولار في السودان

السودان تواجه أزمة اقتصادية حادة

ويواجه السودان أزمة اقتصادية حادة تتجلى في انخفاض قيمة عملته أمام الدولار، حيث اقترب سعر الصرف في السوق السوداء إلى 1000 جنيه للدولار، وهو مستوى تاريخي.

وتدل هذه الأزمة على عجز حكومة السودان في تحقيق التوازن المالي، وفي تأمين السيولة الكافية لتغطية احتياجات الشعب والقطاعات.

وقال خبراء اقتصاديون، إن هذا الانهدام في سعر الصرف يشير إلى ارتفاع معدل التضخم وتكاليف المعيشة، وإلى انخفاض مستوى دخل المواطن وقدرته على شراء السلع والخدمات.

وأرجعوا هذا الانهدام إلى عدة عوامل متصلة، منها حرب ابريل والاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والنقص في توريد العملة الأجنبية لتلبية الطلب المحلي، وسوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل المسؤولين، وفقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

سعر الدولار في السودان

وأكدوا ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات سريعة لإصلاح هذه الأوضاع، من خلال وضع آلية شفافة وعادلة لتحديد سعر صرف الجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات.

كما طالبوا بإصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يشهد سعر الدولار ارتفاعًا مستمرًا في الأيام المقبلة، ما لم تتخذ خطوات فورية لإيقاف هذه التدهور. 

وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من معاناة السودانيين، خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.