رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الفرنسي إلى ليبيا يبحث مع زينيغا تشكيل حكومة موحدة

نشر
الأمصار

بحث المبعوث الفرنسي الخاص إلى  ليبيا، بول سولير، والسفير الفرنسي، مصطفى مهراج، مع نائب رئيس البعثة الأممية في ليبيا، ريزدون زينيغا، العملية السياسية وضرورة تشكيل حكومة موحدة للتحرك نحو الانتخابات.

وحسب السفارة الفرنسية على موقعها بفيسبوك فقد جرى خلال اللقاء أيضًا مناقشة عواقب كارثة درنة، والدعم الانساني الفرنسي للمتضررين.

كما تم التطرق  خلال اللقاء للاجتماع المقبل  لمجموعة العمل الأمنية 5+5 برئاسة مشتركة  للمساهمة في استقرار ليبيا. 

مصرف ليبيا المركزي يفتح اعتمادات مستندية لشركات وجهات تجارية 

أعلن مصرف ليبيا المركزي، اليوم السبت، فتح اعتمادات مستندية (أغلبها بالدولار) لعدد من الشركات والجهات التجارية خلال الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وأوضح المصرف أن فتح هذه الاعتمادات يأتي استنادا إلى منشور إدارة الرقابة على المصارف والنقد بالمصرف رقم «9/2020»، المؤرّخ في 31 ديسمبر لعام 2020، بشأن الضوابط المنطمة لإجراءات فتح الاعتمادات المستندية.

وتنوعت الشركات التي حصلت على الاعتمادات، وجاءت في غالبيتها لشركات المواد الغذائية والأعلاف ومواد البناء والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، فضلا عن عدد من الاعتمادات للخطوط الجوية الأفريقية، وشركة هاتف ليبيا.

وفي 10 أكتوبر الجاري، قال الخبير الاقتصادي محسن دريجة إنه من الوارد حدوث أزمة سيولة إذا لم يجر فتح الاعتمادات المستندية للجميع، لأن ذلك سيدفع أصحاب الأموال للابتعاد عن الإيداع النقدي في البنوك، والبحث عن طرق أخرى لحفظ أموالهم.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف ليبيا المركزي، أن إجمالي الإنفاق العام للدولة قد بلغ خلال النصف الأول من هذا العام أي منذ يناير الماضي وحتى شهر يونيو المنصرم 45 مليار دينار.

وأشار ضمن تقريره الشهر عن الإيراد والإنفاق الحكومي بأن إجمالي مصروفات مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب والمجلس الرئاسي والجهات التابعة لها إضافة للمجلس الأعلى للدولة خلال النصف الأول من هذا العام قرابة 2 مليار و800 مليون دينار.

كما ذكر التقرير بأن مصروفات مجلس الوزراء قد وصلت إلى 1.5 مليار دينار، فيما بلغت مصروفات المجلس الرئاسي 324 مليون دينار، بينما بلغت مصروفات المجلس الأعلى للدولة 21 مليون دينار، إضافة إلى نفقات مجلس النواب التي بلغت 893 مليون دينار.

The post “المركزي”: إجمالي مصروفات المجالس الأربعة “الرئاسي والوزراء والنواب والأعلى” بلغ 2.8 مليار دينار خلال ستة أشهر appeared first on قناة تبادل.