رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وعمان تؤكدان على ضرورة مضاعفة الجهود لوضع حد للعدوان الصهيوني

نشر
الخارجية الجزائرية
الخارجية الجزائرية

أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، ونظيره العماني، بدر البورسعيدي، على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل وضع حد للعدوان الإسرائيلي ووقف قصفه العشوائي على قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض عليها، ورفض تهجير السكان وإغاثتهم دون قيود أو شروط.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه عطاف، من نظيره العماني، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها.

وأوضح البيان أن الطرفين استعرضا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة.

كما شدد الوزيران وفقا للبيان، على حتمية معالجة الأسباب الجذرية للصراع برمته، عبر إحياء مسار السلام لضمان حل عادل ودائم يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية

الجزائر وتونس يبحثان تطوير التعاون في مجال الطاقة والمناجم

التقى وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، مع رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، إبراهيم بودربالة، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، مرفوقاً بوفد عن مجلس نواب الشعب التونسي.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، أن عرقاب بحث مع رئيس مجلس نواب الشعب التونسي العلاقات الثنائية الموصوفة بالتاريخية والعميقة، وسبل تعزيزها ولاسيما في مجال الطاقة والمناجم.

كما ناقش الجانبان تطورات المشاريع والعقود الحالية وفرص التعاون المستقبلية في مجال تعزيز شبكة التوصيلات الكهربائية، والغاز الطبيعي، والطاقات المتجددة. ـ يضيف البيان ـ

وحسب بيان وزارة الطاقة، نوه عرقاب بإمكانيات تطوير التعاون والشراكة بين البلدين في قطاع المناجم وتبادل الخبرات والتجارب والتكوين.

الجزائر وتونس توقعان بروتوكولا للتعاون البرلماني بين البلدين

وقع البرلمانان الجزائري والتونسي، بروتوكول تعاون، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووقع البروتوكول رئيسا البرلمانين، إبراهيم بوغالي من الجزائر وإبراهيم بودربالة من تونس، في العاصمة الجزائرية.

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، من خلال تبادل الوفود البرلمانية والوثائق والنصوص القانونية السارية، وتنظيم منتديات ودورات تدريبية ومحاضرات مشتركة، وعقد لقاءات منتظمة بين رئيسي المجلسين.

كما يهدف البروتوكول إلى تبادل وجهات النظر حول كبريات القضايا على الساحة الدولية، وتشجيع مجموعتي الصداقة بين البلدين، وتبادل الخبرات حول الممارسات المثلى في التسيير الإداري والتقني والمالي.

أدان بيان مشترك بين برلماني تونس والجزائر بشدة، "ما تقترفه إسرائيل "دولة الاحتلال" من جرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني ترقى إلى جرائم حرب"، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية.