رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدعم فلسطين وتُرسل سفينة الهجوم "تونير" لدعم مستشفيات غزة

نشر
تونير
تونير

أعلنت "وزارة الخارجية الفرنسية"، أن باريس ستُرسل طائرة مُحمّلة بالمساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة تشتمل على خيام وأدوية ومعدات طبية طارئة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وتوجهت سفينة الهجوم الفرنسية "تونير"، إلى شرق البحر المتوسط لدعم المستشفيات التي تكافح من أجل التعامل مع العدد الكبير من ضحايا الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة مع قرب نفاد الوقود والإمدادات الطبية.

وأوضحت الخارجية الفرنسية في بيان، أن الشحنة الطارئة ستحملها طائرة وفرتها مؤسسة (سي.إم.إيه سي.جي.إم) من باريس إلى مصر قبل تسليم البضائع إلى الهلال الأحمر المصري.

وتضم الشحنة 336 خيمة و28 طنا من المواد الغذائية و70 ألف قرص لتنقية المياه و18 جهاز تنفس اصطناعي وأدوية ولمبات إضاءة بالطاقة الشمسية.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون، إنه سيرسل حاملة الطائرات الهليكوبتر لمساعدة سكان غزة في الحصول على الأدوية والرعاية.

وذكرت وزارة الدفاع الفرنسية أن دور السفينة الحربية التي يبلغ طولها 199 مترًا، يتعلق بالدعم الإنساني، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان ذلك يعني توصيل إمدادات طبية إلى غزة أو علاج المصابين الفلسطينيين على متنها

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلت عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم الأربعاء، إن إسرائيل وافقت على طلب من واشنطن بنشر منظوماتها للدفاع الجوي لحماية القوات الأميركية في المنطقة قبل الهجوم البري المحتمل على قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" تسعى لنشر نحو 12 منظومة دفاع جوي في عدة دول بالمنطقة لحماية القوات من الصواريخ.

فرنسا تُناشد حماس بالإفراج الفوري عن رهائن "طوفان الأقصى"

ناشدت "فرنسا" في بيان، حركة حماس بالإفراج الفوري وغير المشروط عن رهائن عملية "طوفان الأقصى"، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان "إن احتجاز حماس للرجال والنساء والأطفال كرهائن هو تذكير، إذا لزم الأمر، بالطابع الإرهابي لهذه الحركة".

وأضاف أن "فرنسا تدعو إلى إطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط".

وأفاد المتحدث الفرنسي بأن باريس تعمل أيضا على منع تفاقم الصراع من خلال اندلاع "حريق" في الضفة الغربية أو لبنان أو في المنطقة.

وجاء البيان بعد إعلان السلطات الفرنسية مقتل فرنسية إسرائيلية خلال الأحداث الأخيرة إضافة إلى الحديث عن سبعة مفقودين.

وأطلقت "حماس" فجر السبت 7 أكتوبر عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

واعترفت القوات الإسرائيلية والشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية بسقوط قتلى في صفوفهم بالإضافة إلى وقوع أسرى إسرائيليين وأجانب بيد حماس دون تحديد عددهم.

فلسطين تُعلن حصيلة جديدة لضحايا غارات الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ذكرت "وزارة الصحة في قطاع غزة"، أن ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع مُنذ السابع من أكتوبر، بلغ حتى الآن 6546 وفاة و17439 إصابة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الخميس.

وفي وقت سابق، شن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، عدة ضربات عنيفة بالمدفعية استهدفت مناطق مُتفرقة من قطاع غزة، أبرزها رفح وخان يونس ودير البلح، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في نبأ عاجل لها، اليوم الخميس.

وذكرت "وفا"، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن ضربات جوية استهدفت منزلا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية للوكالة، بوفاة 5 مواطنين على الأقل، وإصابة العشرات، جراء قصف طيران الاحتلال منزل عائلة غالية في بيت لاهيا، بعدة صواريخ.

وقالت "وفا" إن طائرات الاحتلال قصفت منزل المواطن أبو رشاد عيد في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات.

اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في جنين

اندلعت اشتباكات عنيفة في قضاء جنين الفلسطيني بعد اقتحام "قوات الاحتلال الإسرائيلي" مناطق برقين، ووادي برقين، ومنطقة الهدف، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأربعاء.

وتزامنًا مع اقتحام القوات الإسرائيلية، انقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بمدينة جنين.

وقالت سرايا القدس كتيبة جنين أنها أطلقت سيلا من النيران نحو آليات وقوات الجيش الإسرائيلي وتمركزاته على محور الهدف بسلسلة من العبوات المتفجرة.

كما تداولت وسائل الإعلام الفلسطينية أنباء حول استهداف القوات الإسرائيلية بعبوة محلية الصنع خلال اقتحام بلدة برقين قضاء جنين.

وأعلنت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، يوم أمس الاثنين، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ بدء عملة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يوم 7 أكتوبر أكثر من 1215 فلسطينيا من الضفة الغربية.